الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عرق النسا يصيب السيدات فقط.. وما أسباب حدوثه؟

الإثنين 08/يناير/2024 - 10:00 م
هل عرق النسا للسيدات
هل عرق النسا للسيدات فقط؟


 يعتقد كثيرون أن مصطلح عرق النسا يكون للسيدات فقط، ولكنه معتقد غير صحيح، حيث يصيب الرجال أيضا، وهو عرض وليس مرضا وفق أخصائي جراحة العظام والكسور الدكتور محمود جلال الغاوي.

هل عرق النسا للسيدات فقط

ويؤكد أخصائي جراحة العظام، أن الاعتقاد  حول أن عرق النسا يصيب السيدات دون الرجال مفهوم مغلوط، فهو عرض وليس مرضا، ويؤثر على العصب الوركي (من أسفل الظهر لأسفل المؤخرة).

هل عرق النسا للسيدات فقط؟

ما يسبب حدوث عرق النسا

ويضيف أن عرق النسا يحدث نتيجة الضغط على العصب الوركي، ويكون بسبب حدوث انفتاق أو انزلاق في الديسك في الفقرات القطنية، فضلا عن الإصابة بالتهاب في الفقرات أو مشكلة في المفصل الحرقفي.

وحول ما يسبب حدوث عرق النسا، يذكر أخصائي جراحة العظام، أنه يكون بسبب التعرض لألم شديد، مع وجود ثقل ويُصاب الشخص بالألم من أسفل الظهر للأرداف.

ويؤكد جراح العظام، أن عرق النسا يحدث نتيجة وضعية الجلوس أو الوقوف غير الصحيحة، فضلا عن التعرض لحدوث التمزق العضلي، كما أن زيادة الوزن لها عامل أيضا، والحمل والإصابة بمرض السكر، ومن المسببات أيضا ارتداء حذاء بكعب عال.

العلاج الأنسب لعرق النسا

وأخصائي جراحة العظام والكسور، يقول إنه علاج عرق النسا يتضمن الكمادات والعلاج الدوائي، معلنا أن العلاج الطبيعي والتمارين الطبيعية وفقا لطبيب علاج طبيعي من أهم طرق العلاج بهدف معرفة ما إذا كنت مُصابا بعرق النسا أو لا.