الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سر استيقاظ الطفل فور وضعه في السرير.. استشاري يوضح

الجمعة 12/يناير/2024 - 01:00 م
استيقاظ الطفل فور
استيقاظ الطفل فور وضعه في السرير


تشتكي معظم الأمهات من أن الطفل لا ينام إلا وهو في أحضانها وعند وضعه في السرير يستيقظ، فما هو السر في استيقاظ الطفل عند وضعه، ورغبته في أن تحمله الأم طول الوقت.

سر استيقاظ الطفل فور وضعه في السرير

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد شبيب، إن السبب في ذلك هو إفراز هرمون الخوف الأدرينالين والكورتيزول، حيث إن الطفل يعرف رائحة الأم ومرتبط بها ويشعر بالأمان كلما اقترب منها، وفور الابتعاد عنها يشعر بذلك.

ويؤكد أن الأمر ليس بالسهل على الطفل، والأم تجد صعوبة في تعويد الطفل على النوم في السرير، وهناك أمهات يقمن بجعل الغرفة مظلمة وهادئة مع تشغيل موسيقى وترك الطفل والذهاب بهدوء، ولكن، يشعر الطفل أيضا ويستيقظ وهنا السبب فسيولوجي ويتم إفراز الادرينالين، ويستيقظ الطفل ويدخل في نوبة من الخوف.

ويضيف أن معظم الأطفال الموضوع يهدأ معهم بالتدريج من الشهر الرابع، مع بداية إدراكهم للحياة، حيث يجب مساعدة الطفل بالتدريج دون المحاولة من الضحك عليه، معلنا أنه يجب أن تقوك الأم بتغطية الطفل من أي ملابس حولك فيها رائحتك، وقبل تركه في السرير لابد من إفاقته لكي يعتاد بالتدريج أنه سيتم تركه بمفرده فمع الوقت الخوف يتلاشى، ولا بد من عدم اليأس والتكرار، ومن الممكن ان تستمري شهر في المحاولة.

ويؤكد أن الطفل إذا شعر بالبكاء بعد تركه لا يجب حمله مباشر، واجعله يعتاد على النوم في السرير مع الطبطبة عليه وتشغيل الضوضاء البيضاء بجواره، واتركي الطفل ينام في هدوء، ولا بد من الابتعاد عن التوتر لكي يعتاد الطفل ولا يشعر بالخوف فترة الابتعاد عنك والنوم في السرير بسلام.