السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب وأعراض تنخر رأس عظمة الفخذ.. استشارى يوضح

الجمعة 12/يناير/2024 - 12:40 م
تنخر رأس عظمة الفخذ
تنخر رأس عظمة الفخذ


أسباب وأعراض تنخر رأس عظمة الفخذ.. تنخر رأس عظمة الفخذ، هي حالة تؤدي إلى ضمور أو موت رأس عظمة الفخذ نتيجة عدم وصول الدم إليها وبالتالي تموت رأس العظمة وتتسطح بحيث تفقد استدارتها.

أسباب وأعراض تنخر رأس عظمة الفخذ

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشاري العظام إنه مع استمرار الاحتكاك مع المشي والحركة يحدث تآكل في غضاريف المفصل ما يؤدي إلى حدوث خشونة، وذلك في حالة عدم علاج نخر عظم الورك، وبالتالي الشعور بآلام حادة عند تحريك مفصل الفخذ، وقد يظهر هذا المرض بعد فترة في مفصل الفخذ الآخر.

أسباب تنخر رأس عظمة الفخذ

والأسباب التى تؤدي إلى تنخر رأس عظمة الفخذ هي ما يلي:

نتيجة حدوث إصابة مثل كسر عنق عظمة الفخذ أو خلع بمفصل الفخذ أو انزلاق رأس عظمة الفخذ، وهذه الإصابات تؤدي إلى قطع الأوعية الدموية التي تغذي رأس عظمة الفخذ وبالتالي نقص تروية عظم الفخذ.

أو نتيجة تناول عقاقير معينة مثل الكورتيزون ولكن ليس معروف علميًا كيف يؤدي الكورتيزون لانسداد تدفق الدم فى العظام.

أو نتيجة أمراض معينة مثل مرض خلايا الدم المنجلية، إذ أن الخلايا الحمراء فى هذه الحالات تكون مشوهة الشكل وليس بها مرونة فتتشابك مع بعضها مسببة انسداد الأوعية الدموية وتوقف تدفقق الدم بها.

أو نتيجة الإفراط فى تناول الكحوليات حيث إن ذلك يؤدي بمرور السنين الى تجمع تراكمات دهنية في الأوعية الدموية.

قد يحدث نتيجة كسرعنق عظمة الفخذ

وفي بعض حالات يكون السبب علاج السرطان بالعلاج الإشعاعي لأن الإشعاع قد يسبب ضعف في العظم وتلف في الأوعية الدموية المغذية له.

أعراض تنخر رأس عظمة الفخذ 

وعن أعراض تنخر رأس عظمة الفخذ فهى ما يلي:

ألم بالفخذ، فمع تطور المرض يحدث الم فى الفخذ ويشتد عند المجهود والضغط عليه أثناء المشي فقط. ويشعر المريض بالألم حتى أثناء الراحة. وقد يكون الألم بسيطًا أو شديدًا وفى أغلب الحالات يزداد تدريجيا. ويشعر المريض بالالم فى الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ.

نقص حركة الفخذ، حيث يلاحظ المريض نقص مدى الحركة فى مفصل الفخذ، ومثال على ذلك عدم قدرته على ثني المفصل بصورة كاملة، أو عدم القدرة على وضع ساق الجهة المصابة على الأخرى.

العرج، وينتج عن الألم ونقص الحركة وضعف العضلات المحيطة بالمفصل.