السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار.. بينها التدخين والضغوط النفسية

الجمعة 12/يناير/2024 - 08:51 م
أسباب الضغط على الأسنان
أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار


أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار.. يعاني العديد من الأشخاص كبارا وصغارًا من مشكلة الضغط على الأسنان والمعروفة أيضا بصرير الأسنان أو كز الأسنان، وبالرغم من أن هذه العادة قد لا تسبب أي ضرر، ولكن في حال حدوثها باستمرار، فقد يحدث تلف بالأسنان، فضلا عن إمكانية حدوث مضاعفات أخرى تخص صحة الفم؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار.

أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار

وعن أسباب الضغط على الأسنان عند الكبار، يقول الدكتور أحمد عبدالراضى النوبي، أخصائي طب وجراحة وتجميل الفم: "في غالبية الحالات ينجم الضغط على الأسنان عن معاناة الشخص من القلق والتوتر، ولكن هذه العادة غالبًا ما تحدث أثناء النوم، قد يرجّح ذلك لعدَم تطابُق الأسنان، أو سبب فُقدان إحدى الأسنان، أو تعرضها للضرر"، مضيفا أن هناك عدة  أسباب أخرى من المحتمل أنها تسهم في الضّغط على الأسنان عند الكبار، ومن أبرزها ما يلي:

العادات الحياتية غير الصّحية

تزيد بعض العادات اليومية غير الصّحية من فُرص الضّغط على الأسنان لدى الكبار ومنها: شرب الكحول، وعادة التدخين، والإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين.

في غالبية الحالات ينجم الضغط على الأسنان عن معاناة الشخص من القلق والتوتر

التّوتر والضّغط النفسي

في أغلب الحالات يُرجّع أطبّاء الأسنان السبب في الضّغط على الأسنان إلى معاناة المريض من كثرة التوتر والضّغطوطات النّفسية والقلق والغضب أو الشعور بالألم أو الإحباط، إذ أن  الأشخاص الأكثر عدوانية وتسرع يكونون أكثر عُرضة للضغط على أسنانهم من غيرهم.

مشاكل إطباق الفكّين

وفي بعض الحالات يضغط الشخص على أسنانه؛ نتيجة عدم محاذاة عضة الفكّين على بعضهما أو سبب فقدانه لبعض الأسنان.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

يعد الضّغط على الأسنان أحد الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن تناول بعض الأدوية ومنها: مضادات الاكتئاب مثل: عقار فلوكستين وباروكستين وأيضًا مُضادات الذّهان.

العامل  الوراثي

كما وجد بعض الباحثون أنّ هناك صلة بين الضغط على الأسنان خلال النوم والاستعداد الوراثي لدى المريض، فهذه الحالة قد تنتقل داخل العائلة الواحدة.

قلة جودة النوم

وكذلك يسهم تغيير أنماط النّوم والتّقلبات وقلّة أو كثرة النّوم من احتمالية التعرض للضّغط على الأسنان أثناء النّوم خلال فترة الليل، وفضلًا عن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انقطاع النفس الانسدادي النومي يكونون أكثر عرّضىة للضغط على أسنانهم أثناء النّوم.

بعض المشكلات الصحة النّفسية

عادة ما ترتبط بعض المشكلات النفسية  بالكز على الأسنان، ومن ابرز هذه المسكلات: اضطّرابات القلق والاكتئاب. 

الإصابة بمرض عصبي

هناك بعض الأمراض العصبية التي قد ينتج عنها الضغط على الأسنان خلال النوم ومنها:  مرض هنتنغتون وداء باركنسون 

جدير بالذكر أن هُناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن الضّغط على الأسنان لدى البعض ينجم عن وجود خلل بالنواقل العصبية في الدّماغ.