الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض يسببها نقص الكالسيوم في الجسم.. أبرزها ارتفاع ضغط الدم

الجمعة 12/يناير/2024 - 10:45 م
أمراض يسببها نقص
أمراض يسببها نقص الكالسيوم في الجسم


أمراض يسببها نقص الكالسيوم في الجسم.. يعد الكالسيوم أهم المواد الضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحة العظام بالإضافة لفوائد أخرى عديدة. 

أمراض يسببها نقص الكالسيوم في الجسم 

ويؤكد الدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية إن الكالسيوم ضروري عبر مراحل العمر المختلفة أولًا لبناء عظام سليمة ثم لوقاية هذه العظام من الإصابة بهشاشة العظام. كما أنه أحد المكونات الغذائية التى تحتاجها كسور العظام لتلتئم، ويؤدي نقصه إلى الإصابة بالعديد من الامراض منها ما يلي:

  • الكساح
  • ترقق العظام
  • تلف الأسنان
  • تشنج وتقلص العضلات
  • آلام عصبية
  • ثقل في الذراع أو الساق
  • إرتفاع ضغط الدم
  • الأكزيما
  • تقصف الأظافر.

ما هى مصادر الكالسيوم؟

وعن ما هى مصادر الكالسيوم؟ يقول استشاري التغذية العلاجية انها تتمثل في التالى:

الحليب ومشتقاته 

ويعد الحليب أحد المصادر الغنية بالكالسيوم حيث أن لترًا واحدًا من الحليب يعادل في قيمته من الكالسيوم القيمة الغذائية الموجودة له في 21 بيضة أو 12 كيلوجرام من اللحم الأحمر خالي الدهن أو 2.2 كيلوجرام من خبز القمح الخالص. 

واللبن منزوع الدهن يعتبر أكفأ من اللبن الكامل للدهن كمصدر للكالسيوم، والحليب هو المصدر الأغنى للكالسيوم، ليس لاحتوائه على أعلى نسبة كالسيوم دون غيره من المغذيات فحسب، بل لأن سكر اللاكتوز والفيتامين D فيه يساعدان أيضًا على تأمين أقصى حد امتصاص للكالسيوم، فيعطيه قيمة غذائية تفوق غيره.

يعد الحليب أحد المصادر الغنية بالكالسيوم

الخضراوات الورقية

وتحتوي الخضراوات الورقية مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ، على تركيزات عالية من الكالسيوم، ووجود الخضراوات يسهل امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. وفول الصويا مصدر عالي للكالسيوم ويليه باقي البقول.

ومن مصادر الكالسيوم والمستمدة أيضًا من الغذاء وثمار البحر والأسماك الدهنية وسمك السالمون والسردين والفول والعدس والحمص والجرجير والأرز كامل الحبة والصويا ومنتجاتها.

ويجب العلم انه من الصعب أن يحصل الفرد على احتياجاته من الكالسيوم دون تناول الحليب ومنتجاته، حيث إن كوب الحليب يمد الجسم بحوالي 288 – 300 مليجرام كالسيوم ويعتبر كوب اللبن إلى جانب بعض الخضراوات الورقية الخضراء في الغذاء مصدر كاف يمد الجسم بما يوازي احتياجات الشخص البالغ يوميا من الكالسيوم.