الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج التهاب الكوع بدون جراحة.. ومتى تستدعي الحالة تدخلا جراحيا؟

الأحد 14/يناير/2024 - 05:00 ص
التهاب والم الكوع
التهاب والم الكوع


 في حالة التعرض لألم في الكوع يكون الحل إما تناول الأدوية لتخفيف الألم أو التدخل الجراحي، والطبيب في هذه الحالة هو من يحدد ما الذي يحتاجة المريض وحسب الحالة الصحية له.

وفي السطور التالية ننشر لكم تفاصيل حول علاج التهاب الكوع بدون جراحة، فضلا عن الحالات التي تستدعي تدخل جراحي، وفقا لما كشفه الدكتور أحمد خيري أبراهيم، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري.

علاج التهاب الكوع بدون جراح

ويقول إنه في حالة عدم نجاح المسكنات في تخفيف الألم، يقترح الطبيب على المريض العلاج بـ حقن المفصل بالسترويد steroid joint injection وهذا الدواء يحتوي على نوع هرمونات السترويد، ويتم حقنه في منطقة الذراع المتواجد بها الألم، وخلال العملية المريض يبقى مستيقظا.

ويشير إلى أن العديد من الأشخاص يجدون أن حقن السيترويد للمفاصل تحد من الألم منذ البداية، ولكن مع الوقت مفعولة يختفي، ويتم استخدام الحقن مرة أخرى، حسب وصف الطبيب.

التهاب الكوع 

ويضيف إنه تقوم المعالجة بالموجات الصادمة الخارجية، عن طريق تمرير موجات صادمة ذات تردد عال عبر الجلد المحيط بمنطقة الألم بهدف تخفيفه، وحسب الادلة العلمية تبين أن العلاج بالموجات الصادمة أكثر أمانا، ولكن فاعلية هذا النوع من العلاج غير معروف حتى الأن، وفي حاجة للأبحاث الدقيقة، حيث يجب التحدث للطبيب لمعرفة الانسب حسب الحالة والألم.

متى تستدعي الحالة تدخل جراحي؟

ويوضح أنه من كونها حالة نادرة إلا أن المريض في حالة كان يعاني من التهاب شديد في الكوع بصورة حادة وبدرجة كبيرة يحتاج للجراحة وتصبح العملية الجراحية في هذه الحالة خيار جيد لإصلاح الجزء التالف في الأوتار.