الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب الكوع والأعمال التي تعرضك للإصابة.. أخصائي جراحة عظام يوضح

الأحد 14/يناير/2024 - 09:00 ص
الم الكوع
الم الكوع


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب التهاب الكوع، والأعمال التي تؤدي لحدوث ألم والتهاب في الكوع، حيث يجب توخي الحذر لكي لا يحدث التهاب شديد يستدعي التدخل الجراحي، وعلى المريض تلقي العلاج والاستشارة الطبية في حالة التعرض لألم في الكوع، من الناحية الخارجية.

أسباب التهاب الكوع

يقول الدكتور أحمد خيري إبراهيم، أخصائي جراحة العظام، إن هناك أسبابا لالتهاب الكوع، حيث يمكن معرفة السبب لكي لا يتم تجاهل الأمر وتفادي مخاطر ألام الكوع.

ويشير إلى أن السبب في التهاب الكوع يرجع للتمارين الرياضية التي تعتمد على المضرب وتحريك المفصل والكوع منها رياضة التنس أن تؤدي لحدوث التهابا في الكوع.

ويُضيف أنه ليس مارسي رياضة التنس وحدهم المعرضين لخطر الإصابة بالتهاب في الكوع، ولكن الاستخدام المفرط للذراع بشكل خاطئ يشكل خطورة على الكوع ويعرضه للالتهاب.

الأعمال التي تسبب التهابا وألما في الكوع

ويوضح أن هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي تتطلب الحركة المتكررة لليد وبالتالي يسبب أيضا التهاب في الكوع، حيث إن كلا من الأعمال التالية تشكل خطورة على المفصل ومعصم اليد والكوع، ومنها التالي:-

  • استخدام الآلات التي تستدعي حركة اليدين كثيرا مثل (المفك).
  • ممارسة مهنة الخياطة والأشغال اليديوية.
  • الكتابة على الكيبورد فترة طويلة.
  • استخدام برنامج الرسام أو القيام بالرسم.
  • الاهتمام بالأعمال الزراعية.
     

ويوضح أنه يتعرض الشخص للإصابة في التهاب الكوع، في حالة كانت العضلات في الكتف ضعيفة، مما يتسبب هذا في حدوث ضغط على العضلات وقد يُصاب الشخص بالتهابات الكوع إذا كانت عضلات كتفه ضعيفة بالفعل، مما يزيد الضغط على العضلات المحيطة بالمرفق والمعصم.

ويشير إلى أنه من النادر أن يتلف الشخص الوتر الناتج من حادث بسيط أو رفع أثقال أو المشاركة في نشاط، ولكن من المكن يحدث تمزق بسيط فقط في الأوتار.