الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا.. احذر المشروبات والأطعمة الملوثة

الأحد 14/يناير/2024 - 08:45 م
أسباب الإصابة بعدوى
أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا


أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا، والمعروفة أيضًا بالجيارديات وهي عدوى معوية تنتج عن وجود طفيليات مجهرية، لاسيما لدى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات مرافق صحية سيئة ومياه ملوثة؛ لذا سنتعرف خلال السطورالقادمة على أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا.

أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا

وعن أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا، يوضح الدكتور سامي عبد الله، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، أن طفيليات الجيارديا تعيش بأمعاء الإنسان والحيوان، وقبل مرور هذه الطفيليات المجهرية إلى البراز، تدخل في قشرة صلبة تعرف بـ"الكيسات" والتي تتيح لها أن تعيش خارج الأمعاء لمدة شهور، وفور دخولها إلى جسم المضيف، تتحلل الكيسات ثم تنطلق الطفيليات.

ويلفت الدكتور سامي عبد الله، الانتباه إلى أن عدوى الجيارديا عادة ما تحدث عندما تبتلع كيسات الطفيليات دون قصد، وذلك من خلال بلع الماء الملوث أو أيضًا من خلال تناول طعام  ملوث أو كذلك عن طريق الملامسة الشخصية، موضحًا أسباب الإصابة بعدوى الجيارديا على النحو التالي:

شرب الماء الملوث

يعد شرب المياه الملوثة هي الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بعدوى الجيارديا؛ فطفيليات الجيارديا عادة ما تتواجد في البحيرات والبرك والأنهار والمجاري المائية بكافة أنحاء العالم، فضلًا عن مصادر المياه العامة والآبار وحمامات السباحة وكذلك الحدائق المائية والمنتجعات الصحية. 

جدير بالذكر أنه من الممكن أن يصاب الماء الجوفي والسطحي بالجيارديا عن طريق المصارف الزراعية أو مصارف الصرف الصحي أو روث الحيوانات. 

وقد تتلوث حمامات السباحة والمنتجعات الصحية من خلال الأطفال الذين يرتدون الحفاضات أو عن طريق الأشخاص المصابون بالإسهال.

طفيل الجيارديا تحت المجهر

تناوُل الأطعمة الملوثة

كما أنه من الممكن أن تنتقل طفيليات الجيارديا من خلال تناول الأطعمة في حال كان الاشخاص الذين يجهزون الطعام مصابين بعدوى الجيارديا ولا يغسلون أيديهم بشكل جيد، أو إذا كانت الخضروات والثمار النيئة تم ريها أو غُسلت بماء ملوث بالجيارديا.

جدير بالذكرأن طهي الطعام يقوم بقتل الجيارديا؛ لذا يعد الطعام مصدر أقل شيوعًا للعدوى مقارنة بالماء، لاسيما في الدول الصناعية.

التواصل المباشر بين الأشخاص

كما يمكن ان يتعرض الشخص للإصابة بعدوى الجيارديا في حال تلوث يديه بالبراز، كما تتعرض الأمهات التي يقومن بتغيير الحفاظات لأطفالهن لخطور الإصابة بالعدوى.

 جدير بالذكر أن العاملين في مراكز رعاية الأطفال والأطفال أنفسهم الموجودون في هذه المراكز التي تنتشر فيها هذه العدوى يكونون اكثر عرضة للإصابة بها.

كما أنه من الممكن أن تنتشر طفيليات الجيارديا كذلك من  خلال ممارسة الجنس عن طريق الشرج.