الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض مرض الجيارديا؟.. الإسهال المائي أكثرها شيوعًا

الإثنين 15/يناير/2024 - 01:30 ص
ما هي أعراض مرض الجيارديا؟
ما هي أعراض مرض الجيارديا؟


ما هي أعراض مرض الجيارديا؟.. يبحث العديد من الأشخاص عن أعراض عدوى الجيارديا التي تكون عبارة عن عدوى معوية تنتج عن طفيليات مجهرية وتصيب العديد من الأشخاص في كافة أنحاء العالم، لاسيما بالمناطق التي تعاني سوء المرافق الصحية والمياه الغير صالحة للشرب، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي أعراض مرض الجيارديا؟.

ما هي أعراض مرض الجيارديا؟

وللإجابة على سؤال ما هي أعراض مرض الجيارديا؟، يذكر الدكتور سامي عبد الله، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، أنه عادة لا تكون هناك أى أعراض أوعلامات لدى بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجيارديا، بالرغم من أنهم يحملون الطفيل ويمكنهم نقله إلى غيرهم عن طريق البراز"، منبهًا إلى أنه بالنسبة للمصابين فعليًا، فقد تظهر لديهم بعض الأعراض عقب مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للإصابة، ومن ابزر هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث نوبات من الإسهال المائي، قد تكون رائحته كريهة أحيانًا، ويحدث بالتناوب مع وجود براز لين أو دهني.
  • كما يشعر المريض بالإرهاق.
  • فضلًا عن المعاناة من التقلصات المؤلمة وانتفاخ المعدة.
  • بجانب كثرة الغازات.
  • وكذلك الشعور بالغثيان.
  • وأخيرًا، فقدان الشهية وقلة الوزن.

وينوه الدكتور سامي عبد الله، إلى أن أعراض عدوى الجيارديا قد تستمر لمدة تتراوح ما بين  أسبوعين إلى ستة أسابيع، وقد تستمر لمدة أطول من ذلك أو ربما تتكرر لدى بعض الحالات.

طفيليات الجيارديا تحت المجهر

كيف يتم الكشف عن الجيارديا؟

وبخصوص سؤال كيف يتم الكشف عن الجيارديا؟، يشير استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، إلى أنه عادة ما يتم تشخِيص عدوى الجيارديا من خلال إجراء فحص لعينة من براز الشخص الذي يعتقد في إصابته بالعدوى، كما أنه أحيانًا يطلب من المريض عمل عدة عينات من البراز يتمن أخذها خلال عدة أيام. 

هل يمكن الشفاء من الجيارديا؟

وبشأن سؤال هل يمكن الشفاء من الجيارديا؟، يذكر الدكتور سامي عبد الله، أن المصابين بعدوى الجيارديا عادة ما يتعافون خلال أسابيع قليلة، منوهًا إلى أنه يعانون من وجود مشكلات في الأمعاء لمدة طويلة حتى عقب زوال الطفيليات.

ويؤكد أن هانك العديد من الأدوية العلاجية الفعالة للقضاء على طفيليات الجيارديا، ولكن تختلف الاستجابة لهذه الأدوية من مريض لآخر.