الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تمزق الرباط الصليبي يحتاج إلى تدخل جراحي؟.. طبيب يوضح

الإثنين 15/يناير/2024 - 01:00 ص
الرباط الصليبي
الرباط الصليبي


التعرض لتمزق في الرباط الصليبي يلزم العلاج الفوري، لأن الإهمال يشكل خطورة على المفصل، والعلاج يساهم بشكل فعال في تفادي المخاطر.

ونستعرض في السطورالتالية أبرز التفاصيل حول علاج الرباط الصليبي، والإجابة على سؤال هل تمزق الرباط الصليبي يحتاج إلى تدخل جراحي؟

علاج الرباط الصليبي 

ويشرح الدكتور أحمد خيري إبراهيم أخصائي جراحة العظام، أن تمزق الرباط الصليبي بسهولة يمكن تصحيحه عن طريق إجراء جراحي لاستبدال الرباط التالف، بأخذ جزء آخر من أوتار الجسم، وعلى سبيل المثال وترية النصف.

ويشير أخصائي جراحة العظام، إلى أنه نظرًا لأن المواد البديلة يجب أن تنمو في القناة العظمية لمدة تصل من 10 لـ  12 أسبوعًا، ينصح الطبيب بجهاز تقويم لعمل اتزان للمصاب بعد إجراء العملية الجراحية.

هل تمزق الرباط الصليبي يحتاج تدخل جراحي؟

ويضيف أنه ليس من الضروري احتياج تمزق الرباط الصليبي لتدخل جراحي في معظم الأوقات ويتم تحديد الحالة حسب السن، ووفقا للنشاط الذي يمارسه الشخص وقدرته على ممارسة التمارين والقدرات اليومية للمصاب، كما يجب تدريب عضلات الفخذ بهدف توفير استقرار للحركات اليومية.

ويقول: مع تمزق الرباط الصليبي، تحدث أضرار بالغضاريف كلما تأخرت الحالة دون علاج، مضيفا أن ممارسي الرياضات سواء الترفيهية والاحترافية يتعرضون لإصابات بالغضروف المفصلي، ما يستدعي الكشف والمتابعة.