الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب محتملة للشوكة العظمية.. ارتداء كعب عال بينها

الإثنين 15/يناير/2024 - 10:00 م
التهاب الشوكة العظمية
التهاب الشوكة العظمية


هناك أسباب كامنة وراء الإصابة بالشوكة العظمية، ما يؤدي إلى التعرض لألم في العظام غير محتمل،  لذا يجب عند حدوث هذا زيارة الطبيب المعالج، لتفادي المخاطر والمضاعفات التي تلحق بصحة العظام.

أسباب الشوكة العظمية

يقول الدكتور أحمد خيري إبراهيم أخصائي جراحة العظام، إن الشوكة العظمية هي عبارة عن شوكة من العظم، وتكون ناتجة عن التهابات في أنسجة كعب القدم.

ترسبات الكالسيوم أسفل القدم

ويضيف طبيب العظام، أنه بسبب حدوث ترسبات من الكالسيوم في أسفل القدم، تحدث الالتهاب مشيرا إلى تكوّن الالتهابات وحدوث تسرب للعظام على شكل شوكة عظمية في أسفل القدم.

التهاب الشوكة العظمية 

التهابات بكتيرية في القدمين نتيجة الكعب العالي

ويوضح طبيب العظام، أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث شوكة القدم، موضحا أن ترسبات تحدث في أسفل القدم، فضلا عن حدوث التهابات بكتيرية في القدمين، مع ممارسة بعض العادات الضارة التي تصيب القدمين، ومنها ارتداء الكعب العالي.

ارتداء أحذية صغيرة الحجم

ويضيف أن من أسباب التعرض للإصابة بالشوكة العظمية هو ارتداء أحذية غير مناسبة وصغيرة الحجم، مؤكدا أن القدم التي تتعرض الإجهاد فترة طويلة وعدم الحصول على قسط من الراحة تشكل خطورة وتعرض الشخص للإصابة بالشوكة العظمية.

زيادة الضغط على القدمين

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي لحدوث الم والتهاب في الشوكة العظمية، هو التعرض لزيادة الضغط على القدمين بشكل مفاجئ، وخاصة عند النساء في فترة الحمل حيث يجب التحدث مع الطبيب لمنع تفاقم الألم.