الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الشوكة العظمية.. متى يكون التدخل الجراحي هو الحل؟

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 01:00 ص
الشوكة العظمية
الشوكة العظمية


تعرف الشوكة العظمية بأنها عبارة عن التهاب في العظام، وخاصة في أنسجة كعب القدم، حيث تعاني المرأة في الغالب من هذه المشكلة، نتيجة لارتداء الكعب العالي في غالبية الأوقات.

ولعلاج الشوكة العظمية، نكشف في السطور التالية عن أبرز التفاصيل التي من خلالها نعرف طرق علاج الشوكة العظمية.

علاج الشوكة العظمية

ويقول الدكتور أحمد خيري أخصائي جراحة العظام، إنه يجب عدم تعرض القدم المصابة للإجهاد وبذل المجهود وعلى المصابين، تلقي القسط الكافي من الراحة بهدف تخفيف الضغط على القدم المعرضة للالتهاب والألم.

كما تُطلب عدم ممارسة الأنشطة التي تتطلب حركة كبيرة منها الجري بجانب الحرص على الوزن وعدم تناول أطعمة تؤدي لزيادة في الوزن كما يجب الحرص على تخفيف الوزن، لكي يتم تخفيف الضغط عليها عند المشي وعند الوقوف أيضا.

ونصح بعدم ارتداء الأحذية غير المريحة والصغيرة والكعوب العالية، مع استبدال الأحذية بالطبيعة التي بداخلها بطانة صحية وتقوس.

ونصح بضرورة علاج مشكلة تسطح القدمين إذا كان الشخص يعاني من مشكلة، حيث إن الطبيب من يقرر الاضافات الطبية التي يتم وضعها على الحذاء الطبي المخصص لمثل هذه الحالات.

وتابع: هناك واقيات الكعب يمكن إضافتها داخل الحذاء كونها تسهم في تخفيف الألم أو يمكن وضع الثلج والمياه الباردة على مكان الالم أو يمكن استخدام المسكنات التي يصفها الطبيب حسب الحالة الصحية.

ونصح بضرورة عدم الوقوف فترات طويلة أو المشي فترات طويلة في حالة الإصابة بالشوكة العظمية والتقليل المستمر من الوقوف والمشي.

كما نصح بضرورة ممارسة بعض تمارين القدم بجانب تناول المسكنات التي تقلل الالتهابات.

هل الحقن الموضعي مفيد؟

ويشير إلى أنه من الممكن أن يتم استخدام الحقن الموضعي في الكعب معلنا أنه يمكن استخدام  البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو يمكن حقن الكورتيزون وقبل كل هذه الخيارات مراجعة الطبيب هو من يحدد.

متى يكون التدخل الجراحي الحل ؟

ويؤكد أنه يكون التدخل الجراحي الحل في حالة عدم الوصول لنتيجة مفيدة بعد انتهاء الأدوية وعمل التمارين وارتداء الأحذية المخصصة الطبية فالعلاج الجراحي يكون حلا مفيدا لعلاج الشوكة العظمية حيث يقوم الطبيب بإجراء جراحي بسيط لإزالة الزوائد العظمية مع تنظيف جزء الأربطة الملتهب ولازال الضغط على الأعصاب الصغيرة.