الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرز أسباب تمزق الرباط الصليبي.. احذر فقد يحدث بسهولة

الأحد 14/يناير/2024 - 10:58 م
الرباط الصليبي
الرباط الصليبي


 أسباب تمزق الرباط الصليبي.. نستعرض في السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب تمزق الرباط الصليبي، كما تتضح أهمية المتابعة وإجراء الفحوصات الدورية لكي لا يتدث مشكلة في الرباط الصليبي، وحال التعرض لتمزق والتواء لابد من معرفة الأسباب المحتملة.

أسباب تمزق الرباط الصليبي

يقول الدكتور أحمد خيري إبراهيم، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتمزق الرباط الصليبي، مشيرا إلى أنه يحدث هذا نتيجة لممارسة التمارين الرياضية.

ويشير إلى أن التمزق في الرباط الصليبي يحدث عند فرد الركبة أكثر من المعتاد، وبالتالي يحدث بها التواء ويشعر المصاب بالألم، مضيفا أنه من ضمن أسباب تمزق الرباط الصليبي، حدوث التواء بعيد مع ثبات الجزء السفلي من الساق. 

ويوضح أنه في الغالب يحدث تمزق في الرباط الصليبي الخلفي، نتيجة الصدمة من الأمام للجزء الأسفل في الساق، أو نتيجة لفرد الساق بطريقة صعبة مما يحدث تمزق للمفصل ويكون بدون قصد.

الرباط الصليبي 

وحول تفاصيل الرباط الصليبي، يقول أخصائي جراحة العظام، إن الأربطة الصليبية الأمامية والخلفية تثبت مع الأربطة الجانبية لمفصل الركبة، وهي التي تعمل على تحديد تمديد الساق، وتعمل على توجيه المفصل أثناء الحركة، وتوفير الاستقرار.

متى تستدعي الحالة زيارة الطبيب؟

من المؤكد طلب الرعاية الدورية الفورية من الطبيب المعالج، في حالة ظهور أي أعراض تؤكد التعرض لتمزق في الرباط الصليبي، لتفادي المخاطر التي تلحق بمفصل الركبة، المكون من الأربطة والأوتار والعظام والأنسجة، حيث يجب تشخيص الحالة بدقة لتفادي المخاطر.