الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استسقاء الكلى| جراح يكشف لماذا يحدث تورم بالكليتين.. و5 أعراض خطيرة

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 01:30 ص
أسباب استسقاء الكلية
أسباب استسقاء الكلية


أسباب استسقاء الكلية.. قد يتعرض البعض للمعاناة من مشكلة استسقاء الكلية والذي يحدث خلال أي مرحلة عمرية وهو عبارة عن حدوث تورم بإحدى الكليتين أو كلتاهما، ويحدث ذلك في حال لم يتم تصريف البول من الكلى ومن ثم يتراكم؛ وذلك نتيجة لانسداد الأنابيب التي تصرف البول من الكلى المعروفة بالحالبين أو قد يرجع السبب لوجود عيب تشريحي يمنع تصريف البول من الكلى بشكل صحيح؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب استسقاء الكلية. 

أسباب استسقاء الكلية

وعن أسباب استسقاء الكلية، يقول الدكتور بيتر سمير جورجي، أخصائي جراحات الكلى والمناظير والمسالك البولية وتفتيت الحصوات: في الحالة  الطبيعية للكلية السليمة يمر البول من الكلى من خلال أنبوب يعرف بالحالب الذي يصرف البول في المثانة، ومن ثم إلى خارج الجسم، منوهًا إلى لأنه أحيانًا يظل البول بداخل الكلى أو بالحالب وهو ما ينتج عنه تفاقم حالة الاستسقاء. 

ويشير الدكتور بيتر سمير جورجي، إلى أنه من أسباب استسقاء الكلية الشائعة ما يلي: 

  • حدوث انسداد جزئي في المسالك البولية، في معظم الحالات يحدث انسداد المسالك البولية في المكان الذي تلتقي الكلى بالحالب ويكون أقل شيوعًا بموضع التقاء الحالب المثانة.
  • وكذلك نتيحة الجزر المثاني الحالبي، الذي يحدث عند تدفق البول إلى الخلف من المثانة إلى الكلى عبر الحالب، فالبول عادة ما يتدفق في الحالب بطريق واحد فقط، من الكلية إلى الحالب إلى المثانة ثم يخرج من الجسم، فتدفقه بشكل خاطئ وعكسي يصعب على الكلى تصريف البول بطريقة صحيحة وهو ما يسبب تورم الكلى.
  • وهنك أسباب أقل شيوعا لحدوث استسقاء الكلية ومنها " وجود حصوات بالكلى، أو أيضًا وجود ورم بالبطن أوالحوض فضلًا عن المعاناة من مشاكل في الأعصاب المتحكمة بالمثانة.
شخص يعاني من استسقاء الكلي

كيف أعرف أن الكلى منتفخة؟

وللإجابة على سؤال كيف أعرف أن الكلى منتفخة؟، ينوه إلى أن استسقاء الكلية قد لا يسبب ظهور الأعراض في كل الحالات، وتتضمن هذه  الأعراض في حال ظهورها ما يلي: 

  • الشعور بألم في الخاصرة والظهر أحيانًا يمتد إلى أسفل البطن والفخذ.
  • مع حدوث مشاكل والشعور بوجع عند التبول أو الشعور بالحاجة الملحة أو المتكررة للتبول.
  • مع الشعور بالغثيان والتقيء.
  • والإصابة بالحمى.
  • مع احتمالية تأخر النمو لدى الرضع.