الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور الشيا الصحية.. زيادة الرغبة الجنسية وفقدان الوزن أبرزها

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 01:00 م
بذور الشيا
بذور الشيا


تشبه بذور الشيا الأبطال الخارقين في مجال الصحة بين جميع أنواع البذور المختلفة. لقد أصبحت شائعة حقًا لأنها قوة غذائية تقدم عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية. فهي ليست مغذية للغاية فحسب، بل إنها أيضًا ذات مذاق جيد، وبفضل محتواها الغني بالمغذيات، تعمل بذور الشيا على تحسين الصحة العامة وتساهم في رفاهية الفرد.

 فوائد بذور الشيا الصحية:

 معبأة بالعناصر الغذائية الأساسية

تعتبر بذور الشيا قوة غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية. فهي مصدر ممتاز للألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. 

يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتساهم في الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

غني بالخصائص المضادة للالتهابات

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على مكافحة الالتهابات في الجسم. وإدراجها في نظامك الغذائي قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهاب.

يعزز صحة القلب

تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة القلب. وفقا لدراسة نشرت في علوم الأغذية والتغذية، ارتبط ALA بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

مفيد لصحة العظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وهذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.

يدعم فقدان الوزن

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية. تساعد هذه الألياف القابلة للذوبان في تكوين مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي، مما يعزز حركة الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك. علاوة على ذلك، فهو يحفز الشعور بالامتلاء، مما قد يدعم جهود فقدان الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية المفرطة.

ينظم نسبة السكر في الدم

تلعب الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم. تعمل الألياف والدهون والبروتين على تكسير الكربوهيدرات. ونتيجة لذلك، فإنه يحد من مؤشر نسبة السكر في الدم من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ويمنع الارتفاعات السريعة والانهيارات في مستويات السكر في الدم.

يزيد الرغبة الجنسية

وفقًا لبحث صادر عن IMR Press. يمكن لبذور الشيا أن تعزز رغبتك الجنسية بسبب أحماضها الدهنية. تساعد هذه البذور الصغيرة على رفع هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي، ويرتبط هرمون التستوستيرون بالدافع الجنسي والطاقة ومشاعر القوة.