الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الشخير يشكل خطورة على الصحة؟.. أخصائي يُجيب

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:30 م
الشخير
الشخير


نستعرض في النقاط التالية الإجابة على سؤال: هل الشخير يشكل خطورة على الصحة؟، حيث يجب معرفة الأسباب المحتلمة للإصابة بالشخير واستشارة الطبيب أمر مهم؛ فمن الممكن إجراء عملية جراحية لاستعادة النفس لطبيعته.

هل الشخير يشكل خطورة على الصحة؟

ويقول الدكتور  فلاديمير زايتسيف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إن الشخير يشكل خطورة على الصحة ليس فقط كونه يسبب إزعاج للمحيطين حول الشخص، ولكن أيضا يعرض الشخص لمشاكل صحية في الدماغ، نتيجة لعدم وصول الاكسجين الكافي له.

ويضيف أن الشخير يهدد صحة الدماغ، حيث إن تهوية الدماغ ضرورية ولكن في حالة التعرض للشخير والتنفس من الفم؛ لا يصل الأكسجين بشكل كامل للدماغ، وبالتالي يتم التعرض للإرهاق والتعب.

ويوضح أن الشخير يشكل خطورة على الصحة وخاصة يؤدي لأثر سلبي في عملية التمثيل الغذائي والتعرض للخلل، مما يُصيب بانتفاخ في الجسم وزيادة في الوزن، ومستوى ضغط الدم يرتفع، ويحدث احتشاء في عضلة القلب، كما يتعرض المصاب للجلطة الدماغية أيضا، حيث يجب الذهاب للطبيب لمعرفة تفاصيل الحالة والعلاج المناسبين.

ويكشف: هناك مخاطر صحية تلحق بمن يعاني من الشخير، فالشخير يؤدي لورم في الغشاء المخاطي للأنف، والشخير المزمن يتسبب في انحراف الحاجز الأنفي، ناصحا بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام قبل الذهاب للنوم.

الشخير

سبب حدوث الشخير:

  • تناول أكلات دسمة قبل النوم
  • وجود زوائد لحمية يعاني منها الشخص في الانف
  • اتباع نمط غير صحي في حياتم
  • التهاب الأنف الحاد
  • الإصابة بسيلان في الانغ
  • انتفاخ في الغشاء المخاطي

استشارة الطبيب أمر مهم

وينصح بضرورة استشارة الطبيب، حيث يفحص طبيب الأنف والأذن والحنجرة الشخص جيدا لتقييم درجة الخطورة التي وصل إليها الشخص وتحديد سبب من الأسباب السابق ذكرها، وإجراء التقييم وكتابة العلاج فمن الممكن أن يحتاج المصاب لعملية حراجية، لكي ينام بشكل طبيعي ليلا.