الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها المقعرة والأسطوانية والمحدبة..

ما أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعي استخدامها؟

الأربعاء 17/يناير/2024 - 12:00 ص
أنواع عدسات النظارة
أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعى استخدامها


أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعي استخدامها.. مع التقدم التكنولوجي ظهرت صيحات جديدة في النظارات وتعددت استخدامات النظارات فلم تعد قاصرة على مشاكل الرؤية بل تطور استخدامها لحماية العين من الأشعة الضارة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعي استخدامها.

أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعي استخدامها 

وعن أنواع عدسات النظارة الطبية ودواعي استخدامها ، يوضح الدكتور أنمار عادل المومني، أخصائي طب وجراحة العيون، أن اختيار العدسات ونوع النظارات المناسب  يعتمد على نوع مشاكل ضعف النظر التي تم تشخيصها من قبل أخصائي العيون، وهي عادةً ما تنقسم إلى الآتي:

عدسة نظارة مقعرة

وتُستخدم هذه العدسات لتصحيح درجات نقص النظر، وهي تختلف في الشكل حيث أنها تكون أنحف من ناحية الوسط.

عدسة نظارة محدبة

وتستخدم لتصحيح طول النظر، ويختلف شكلها أيضًا بحيث يكون سمكها عالي في مركز العدسة، وهي العدسات المستخدمة في نظارات القراءة.

عدسة نظارة أسطوانية

وتستخدم تلك العدسات لتصحيح حالات الاستجماتيزم، لذلك تكون فهي تكون منحنية في اتجاه واحد أكثر من الاتجاه الآخر.

وهناك بعض الحالات تعاني من طول وقصر النظر في الوقت ذاته، وهو ما قد يُعرف أيضًا بطول النظر الشيخوخي لأنه في أغلب الأحيان يحدث مع تقدم السن. 

 يعتمد اختيار العدسات ونوع النظارات المناسب على نوع مشاكل النظر

ما نظارة طول النظر الشيخوخي؟

وللإجابة عن سؤال ما نظارة طول النظر الشيخوخي؟، يذكر أخصائي العيون، أن هناك بعض الحلول المناسبة فى أنواع العدسات التالية:

العدسات ثنائية البؤرة "الباي فوكل"

وتعتمد العدسات ثنائية البؤرة أو "الباي فوكل" على توفير تركيزان من النظر في عدسة واحدة، حيث يتم تصميم القسم العلوي لإعطاء رؤية واضحة للمسافات إلى جانب قوة إضافية في القسم السفلي تساعد في التركيز على الرؤية القريبة.

العدسات ثلاثية البؤر "تراي فوكل"

وتعطي العدسات ثلاثية البؤر "تراي فوكل" ثلاث نقاط تركيز في عدسة واحدة بشكل يفيد حالات قصر النظر وبعد النظر بشكل مثالي، فهي تعتمد على أن يكون القسم العلوي مخصص للرؤية عن بعد، والقسم الأوسط للرؤية المتوسطة – التي تستخدم في الأغلب خلال العمل على الكمبيوتر – أما الجزء السفلي فهو يكون للقراءة أو المهام القريبة الأخرى.

العدسات متعددة البؤر "العدسات التقدمية" 

والعدسات التقدمية تعد أفضل نظارة قراءة ونظر بالنسبة للعديد من الناس، فهي تحديث متطور للعدسات الباي فوكل والتراي فوكل، وتعمل على تغيير الطاقة تدريجيًا من أعلى العدسة إلى الأسفل حتى تمكن مستخدمها من الرؤية بوضوح في مسافات مختلفة من خلال عدسة واحدة وتعطيه نظرة مريحة.

وتعد العدسات التقدمية الافضل للوضوح، ما جعلها شائعة بين العديد من الأشخاص كونها توفر فرصة الانتقال السلس من الرؤية البعيدة إلى الرؤية المتوسطة التي قد يحتاجها الفرد في أعمال الحاسب الآلي وحتى الرؤية القريبة التي تستخدمها في حالة القراءة.