الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صداع ضعف النظر.. ما هو وما أعراضه؟

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 08:00 م
صداع ضعف النظر
صداع ضعف النظر


صداع ضعف النظر.. يعد صداع ضعف النظر من أكثر أنواع الصداع ألمًا، وذلك لأن أثره يبدأ من العين ثم ينتهي بالرأس، وبالتالي يشمل منطقتين وليس منطقة واحدة كما هو الحال في الصداع العادي، ويأتي صداع ضعف النظر نتيجة بعض الأسباب المختلفة مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

صداع ضعف النظر

ويقول الدكتور محمد النجار استشاري العيون وجراحات القرنية، إن ارتداء النظارة الطبية هو نوع من العلاج، ويجب التعامل معها على هذا الأساس وخاصًة لدى الأطفال حيث تعتبرعلاجًا طويل المفعول للنظر يعمل على تقويته ويمنع كسل العين.

ما هي أعراض صداع ضعف البصر؟

وتشمل أعراض صداع ضعف البصر الأمور التالية: 

  • آلام الرأس القريبة من العين وكذلك منطقة الجبهة
  • ضعف الرؤية بشكل ملحوظ الشعور بوجود هالات أمام العين مما يؤدي إلى تشويش الرؤية.
  • عدم القدرة على التركيز لرؤية شيء معين دون الشعور بألم شديد وصداع.
  • نزول الدمع والشعور الدائم بالدوخة عند محاولة تركيز النظر على شيء قريب.أو بعيد.
تشمل أعراض صداع ضعف البصر ا آلام الرأس القريبة من العين
  • احمرار العين وجفافها
  • رؤية الأشياء بشكل مزدوج.

نصائح لتجنب صداع ضعف البصر

وفي ظل تقدم التكنولوجيا وظهور والجوال، والقراءة بخط صغير وفي إضاءة خافتة يحدث إجهاد العين باستمرار والشعور بالصداع  رغم ارتداء النظارات الطبية منذ الصغر، إلا أنها قد لا تكون مناسبة الآن وتحتاج لتغييرها، ولذا ينصح دائمًا بزيارة كل ستة أشهر لطبيب العيون للتأكد من مدى ملائمة النظارة الطبية لعيوب بصرك الانكسارية ومدى احتياجك  لتغييرها ومن أولى علامات احتياجك لزيارة فورية هو الاصابة بالصداع كلما ارتديتها.

وتحتاج العين عند ارتداء النظارة الطبية أول مرة، فترة من التعود والتأقلم، وخلال هذه الفترة الانتقالية قد تصاب الصداع الذي يقل مع الوقت إذا كان الصداع مستمرا ومتزايدا لابد من زيارة الطبيب للتأكد من ملائمة عدسات النظارة الطبية.

إذا كنت تصاب بالصداع المستمر أثناء القراءة سواء كنت مرتديا نظارة طبية أم لا، قم بزيارة طبيب العيون لتفادي إجهاد العين وبالتالي علاج الصداع بشكل جذري، ولذا لابد من الفحص الدوري باستمرار لتجنب إجهاد العين.