الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفياتها أعلى من كورونا 20 مرة.. ما هي المتلازمة الأيضية X ومدى خطورتها؟

الأربعاء 17/يناير/2024 - 01:00 ص
المتلازمة الايضية
المتلازمة الايضية اكس


نستعرض في السطور التالية تفاصيل حول المتلازمة الأيضية X ومدى خطورتها على الصحة، فهي عبارة عن أعراض مختلطة معا تشكل خطرا يهدد الحياة.

ما هي المتلازمة الأيضية X؟

ومن جهته، يقول غريغوري فيكولوف، أخصائي الأمراض المعدية، إن المتلازمة الأيضية X، تشمل خطورة كبيرة على الشخص المصاب بها، وهو مرض يجمع بين 3 أمراض منها (ارتفاع الضغط والسمنة وضعف التمثيل الغذائي للكربوهيدرات).

كما أن هذه المتلازمة تشمل أيضا أعراض داء السكر فضلا عن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ومن المفترض أن يتعرض لهذه المتلازمة العديد من الأشخاص ليس الكبار فقط ولكن من الممكن أن تصيب الصغار أيضا.

هل المتلازمة الإيضية X معدية؟

والمتلازمة الأيضية X، يقول عنها طبيب الأمراض المعدية، إنها غير معدية إطلاقا والعلاج يمكن أن يقدمه كل من طبيب القلب والغدد الصماء للأشخاص الذين يعانون من تلك المتلازمة الخطيرة، ووفقا لتوقعات خبراء الصحة فإنها في تزايد عالميا.

ووفقا لخبراء الصحة فإن عدد الوفيات المحتمل للمصابين بالمتلازمة الأيضية X، في زيادة مستمرة ومن المتوقع أن يكون أعلى من معدل كورونا بـ 20 مرة.

متلازمة X.. الثالوث المميت

وتعتبر متلازمة X، من الأمراض الخطيرة التي تؤدي للوفاة وتكون أخطر من كورونا، وعلى الجميع الانتباه لها جيدا وآجراء الفحوصات بشكل منتظم لضمان السلامة والحماية.