الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بكتيريا المعدة الشائعة يمكن أن تنتقل للدماغ وتسبب الزهايمر.. بحث جديد

الأربعاء 17/يناير/2024 - 06:31 ص
الزهايمر
الزهايمر


توصلت دراسة حديثة إلى أن جرثومة المعدة الشائعة التي يحملها واحد من كل أربعة أشخاص يمكن أن تنتقل إلى الدماغ لتسبب مرض الزهايمر، حيث تظهر الأعراض على حوالي 15% من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية، وهم أكثر عرضة بنسبة 11% للإصابة بمرض الزهايمر أيضًا.

بكتيريا المعدة الشائعة يمكن أن تنتقل للدماغ

ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر، من خلال الطعام غير المطبوخ أو الماء الملوث بالبكتيريا.

وحلل فريق من الباحثين في جامعة ماكجيل البيانات الصحية لأكثر من أربعة ملايين شخص تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق بين عامي 1988 و2019، ووجدت الدراسة - المنشورة في مجلة Alzheimer's & Dementia - أن الأشخاص الذين عانوا من أعراض عدوى الملوية البوابية كانوا أكثر عرضة بنسبة 11% للإصابة بمرض الزهايمر، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف.

وكان خطر الإصابة بمرض الزهايمر أعلى ما بين سبع إلى عشر سنوات بعد ظهور العدوى، حيث كان المصابون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 24%.

وقال العلماء إنهم لم يتمكنوا من إثبات أن عدوى الملوية البوابية هي بالتأكيد سبب زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

لكنهم توقعوا أن الجراثيم قد تنتقل إلى الدماغ، مما يؤدي إلى التهاب وفقدان خلايا الدماغ.

وكتب مؤلفو الدراسة: "لقد تم اقتراح وجود صلة بين بكتيريا الملوية البوابية والجهاز العصبي المركزي، حيث يمكن لبكتيريا الملوية البوابية الوصول إلى الدماغ عبر المحور الفموي الأنفي الشمي أو عن طريق وحيدات الخلية المصابة من خلال حاجز الدم في الدماغ المعطل، مما قد يؤدي إلى التهاب عصبي، وتلف الخلايا العصبية، والتنكس العصبي."

واقترح الباحثون أن البكتيريا قد تعطل أيضًا ميكروبيوم الأمعاء، مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الأميلويد - البروتين اللزج الموجود في أدمغة مرضى الزهايمر.