السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج كثرة التبرز في الصباح.. اكثر من شرب المياه

الأربعاء 17/يناير/2024 - 10:00 ص
علاج كثرة التبرز
علاج كثرة التبرز في الصباح


علاج كثرة التبرز في الصباح.. يشكو الكثير من الأشخاص من مشكلة كثرة التبرُّز في الصباح التي تسبب لهم الانزعاج وعدم الراحة ويرغبون في علاجها؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج كثرة التبرُّز في الصباح.

علاج كثرة التبرز في الصباح

وعن علاج كثرة التبرز في الصباح، يقول الدكتور مصطفى عبد الفتاح، استشاري الجهاز الهضمي: "لا تدعو مشكلة كثرة التبرز في الصباح إلى القلق في غالبية الحالات، وبخاصة إذا استمرت لفترات قصيرة إذ ربما يرجع سبب ذلك لتغيير النظام الغذائي، فيعود الجسم لوضعه الطبيعي عقب عند التعود على النظام الجديد"، منوها بأنه في حال استمر التبرز لمدة أطول فقد يكون سبب ذلك الإصابة بالتهاب بكتيري، أو التهاب فيروسي، أو مرض آخر، مما يستوجب زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء المعاناة من كثرة التبرز صباحَا.

ويضيف أنه في حال التشخيص بأن السبب هو تناول بعض الأطعمة، فهنا ينصح الطبيب المعالج بضرورة عدم تناول مشتقات الألبان والأكلات الغنية بالدهون التي قد تسبب كثرة التبرز، منبهًا إلى أنه في حال كان تشخيص حالة المريض الإصابة بالتهاب ميكروبي؛ فهنا يصف له الطبيب أحد المضادات الحيوية أو أحد الأدوية المضادة للفيروسات حسب نوع الجرثومة، كما قد يطلب الطبيب من المريض إجراء عدة فحوصات أخرى من خلال عمل التنظير.

شخص يعاني من كثرة التبرز

كيف تقلل من عدد مرات التبرز؟

وللإجابة عن سؤال كيف تقلل من عدد مرات التبرز؟، يقدم استشاري الجهاز الهضمي، عدة نصائح لتقليل كثرة التبرز في الصباح ومن أبرزها:

  • الإكثار من شرب المياه تجنبًا للإصابة بالجفاف.
  • مع الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تقلل من كثرة التبرز صباحًا ومنها: البطاطا، وأيضًا الدجاج، وكذلك زبدة الفول السوداني، فضلًا عن الأرز.

هل التبرز يوميًا طبيعي؟

وعن سؤال هل التبرز يوميًا طبيعي؟، يذكر الدكتور مصطفى عبد الفتاح، أن غالبية الناس يتبرزون مرة واحدة خلال اليوم، وليس هناك رقم معين لعدد مرات الإخراج الطبيعي خلال اليوم؛ فالإخراج مرة واحدة باليوم وحتى ثلاث مرات يعد ضمن المعدل الطبيعي.