الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو حجم البراز الطبيعي؟.. استشاري يجيب

الأربعاء 17/يناير/2024 - 11:30 ص
ما هو حجم البراز
ما هو حجم البراز الطبيعي؟


ما هو حجم البراز الطبيعي؟.. قد يدور تساؤل في ذهن بعض الأشخاص عن ما هو حجم البراز الطبيعي؟، وعن الأسباب التي تؤدي إلى كبر حجم البراز، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

ما هو حجم البراز الطبيعي؟

وللإجابة عن سؤال ما هو حجم البراز الطبيعي؟، يوضح الدكتور مصطفى عبد الفتاح، استشاري الجهاز الهضمي، أن البراز يعد جزءا طبيعيا من عملية الهضم، وهو عبارة عن الفضلات، وجزيئات الطعام غير المهضومة، وكذلك البكتيريا، والأملاح، فضلا عن أنه يتضمن مواد أخرى يطردها الجسم من خلال عملية التبرز، لافتًا إلى أنه يصعب تحديد حجم البراز الطبيعي بدقة؛ إذ إن حجم البراز عادة ما يتأثر بنوعية الطعام الذي يتناوله الشخص، لاسيما في حال إذا كان الطعام غنيا بالألياف.

جدير بالذكر أن بعض الدراسات أشارت إلى أن حجم البراز الطبيعي في العادة يتراوح ما بين 72 - 470 جراما في اليوم، في حين أشارت دراسات أخرى إلى أن حجم البراز الطبيعي للشخص البالغ قد يكون نحو 128 جراما في اليوم.

ويشير الدكتور مصطفى عبد الفتاح، إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر في حجم البراز الطبيعي، ومنها:

  • الجنس: فعادة ما يكون حجم البراز لدى الرجال أكبر من النساء.
  • بجانب وزن الجسم: فحجم البراز يزداد بزيادة وزن الجسم.
  • وأيضًا العمر: يزداد حجم البراز مع تقدم الإنسان في العمر.
  • وكذلك طبيعة الأكل: فالأطعمة الغنية بالألياف تزيد من حجم البراز، وكلما زادت كمية الأكل المتناول زادت كمية البراز.
  • فضلًا عن كمية المياه والسوائل: فمن يتناول كميات أكبر من المياه يكون حجم البراز لديه أكبر.
  • كما أن وزن البراز يزداد بمعدل 27 جراما/يوميًا لكل 10 سنوات زيادة في العمر.
  • وأخيرًا، انتظام حركة الأمعاء: فالأشخاص الذين تكون حركة الأمعاء لديهم أقل انتظامَا يكون حجم البراز لديهم أكبر من غيرهم.
شخص يعاني من كثرة التبرز

أسباب حجم البراز الكبير

وحول أسباب حجم البراز الكبير، يقول الاستساري: "قد يرجع السبب في حجم البراز الكبير لتناول وجبات كبيرة من الطعام لاسيما الغنية بالألياف، ولكن وجود براز كبير أحيانًا قد يدعو للقلق"، لافتًا الانتباه لبعض الأمثلة التي يكون فيها حجم البراز الكبير مقلقا، ومنها:

  • في حال المعاناة من الإمساك وهو ما يعني صعوبة إخراج البراز، فمعدل الإخراج الطبيعي ثلاث مرات خلال الأسبوع، مما يتسبب في زيادة حجم البراز بشكل كبير مع صعوبة إخراجه.
  • أو عند تضخم القولون، إذ قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن أو الذين لديهم تاريخ في انسداد الأمعاء بما يعرف بـ"تضخم القولون"، فتصبح الأمعاء الغليظة مفرطة في التمدد مما ينتج عنه تراكم البراز الذي يسبب خروج براز كبير الحجم، وأحيانا ينتج تضخم القولون عن مضاعفات مرض التهاب الأمعاء، وهذا أمر يدعو للقلق.
  • أو في حال التبرز اللاإرادي تلك الحالة التي يعاني منها الأطفال وبخاصة الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن، وهنا يفقد الطفل قدرته على الاحساس بوجود كميات كبيرة من البراز يجب إخراجه، ما يسبب خروج براز كبير الحجم دون أن يشعر الطفل وقد تتلوث ملابسه؛ إذ يفقد الإحساس بحاجته للتبرز.