الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تخفيف أعراض الاكتئاب

علاج فعال لتخفيف أعراض الاكتئاب لمدة 6 أشهر.. ما هو؟

الأربعاء 17/يناير/2024 - 08:30 م
الاكتئاب
الاكتئاب


كشف خبراء صحيون عن علاج فعال يسهم في تخفيف أعراض الاكتئاب لمدة تصل لـ 6 أشهر، والعلاج يستهدف مناطق الدماغ وخاصة المرتبطة بالاكتئاب.

علاج لتحفيف أعراض الاكتئاب

وشرح خبراء الصحة تفاصيل العلاج الفعال الذي يحد من أعراض مرض الاكتئاب لـ 6 أشهر متتالية، عن طريق القيام بتحفيز الدماغ واستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويضيف الخبراء أن استخدام التحفيز المغناطيسي يتم عبر الجمجمة (TMS)، وكان هذا بهدف علاج الاكتئاب الشديد، ويقصد مناطق الدماغ المعرضة لخطر الاكتئاب، فيخفف الأعراض الخطيرة للمرض.

وحسب الباحثين في جامعة نوتنغهام، فإن طريقة استخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد الدماغ والمناطق التي أكثر عرضة للاكتئاب، تم إجراؤها على حوالي 255 مريضا، لديهم اكتئاب مقاوم للعلاج، وخضعوا لـ 20 جلسة TMS، لمدة 30 دقيقة، من 4 لـ 6 أسابيع.

الاكتئاب 

ومع إجراء فحص الرنين المغناطيسي للمريض قبل عمل TMS، أدى هذا للسماح للباحثين بتحديد منطقة الالتقاء لأنظمة الدماغ الخاصة بالاكتئاب، حيث تم إجراء العلاج باستخدام الملاحة العصبية، والتي عبارة عن نظام يستخدم الضوء لتوصيل TMS، ويقوم بتحديد منطقة التحفيز، مع استهداف المنطقة المرادة نفسها، في عدد جلسات العلاج.

وحسب قول البروفيسور ريتشارد موريس، استشاري الطبيب النفسي بجامعة نوتنغهام، إن هذه الطريقة تحدد موقع التحفيز لقياسه من شحمة الأذن وأعلى الأنف، ويحدث تقليل من التباين في التحفيز في كل جلسة تصوير بالرنين المغناطيسي.

ووفقا لنتائج الدراسة التي تم نشر تفاصيلها عبر Nature Medicine، تبين أن حوالي ⅓ المشاركين في الدراسة استجابوا للعلاج، وتحسنت الاعراض لديهم بنصف النسبة تقريبا، وهناك مرضى بالفعل تعافوا من المرض والنسبة كانت 1/5.