السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول الفياجرا مع المسكنات.. مخاطر صحية مدمرة

الأربعاء 17/يناير/2024 - 11:00 م
الفياجرا
الفياجرا


حذرت دراسة جديدة  نشرت تفاصيلها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، من تناول الفياجرا مع المسكنات لتخفيف الآلام، فقد تؤدي لنتائج خطيرة، وتعرض لخطر الوفاة، حيث إن مفعولهما معا يكون قاتلا.

ووفقا لبيانات الدراسة، جاءت التفاصيل حول أن أدوية النترات التي يتم تناولها عن طريق توسيع الأوعية الدموية، تسمح للأكسجين الوصول للقلب والمواد الغذائية أيضا، وتوصف لمن لديهم مشكلة في الصدر، والمصابين بألم في الصدر.

احذر تناول الفياجرا مع المسكنات

ولكن في الدراسة التي تم الكشف عنها مؤخرا، لفت الباحثون إلى أن أدوية الفياجرا مع النترات مفعولها غير جيد؛ حيث تسبب انخفاضا شديدا في ضغط الدم مما يعرض الشخص لنوبة قلبية مميتة.

الفياجرا

ووفقا للباحثين، تبين أن هذه النتائج صحيحة، وجاء هذا بعد تحليل بيانات حوالي 61 ألف رجل، أصيبوا بنوبة قلبية مما جعلهم يدخلون المستشفى للعلاج، وهذا بعد تناول المسكنات مع الفياجرا، وتعرضوا لمضاعفات خطيرة نتيجتها الوفاة.

وهناك حل يعتبر آمنا إلى حد ما وفقا لما كشفه الباحثون في الدراسة، حيث يمكن تناول الفياجرا بعد 24 ساعة من تناول النترات، لمن لديهم مشكلة في القلب، ولكن في حالة وصف الطبيب لأدوية النترات بانتظام فهنا يكون أمر استخداما لفياجرا صهب وغير مرحب به.

وهناك قيود على الدراسة لا تضمن النتائج النهائية التي توصل إليها الباحثون، حيث تبين أن العلماء لم يكونوا متأكدين من الوقت الذي يتناول فيه الرجال الأدوية الموصوفه لهم من النترات والفياجرا.