الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السكر عند الأطفال.. الأعراض وعوامل الخطر

الخميس 18/يناير/2024 - 02:30 ص
السكر للطفل
السكر للطفل


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل حول مرض السكر عند الأطفال، وأبرز الأعراض للسكر عند الأطفال للكشف المكبر وعمل الفحوصات الطبية المناسبة، بجانب عوامل الخطر التي تلحق بالطفل.

السكر عند الأطفال

يقول الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن مرض السكر عند الأطفال، سببه الرئيسي هو عدم إنتاج الانسولين من خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس، ويتعرض الطفل لأعراض يجب الانتباه لها لزيارة الطبيب والكشف المبكر.

أعراض السكر عند الأطفال

وعن أعراض السكر عند الأطفال، يضيف طبيب الأطفال أن الأعراض تتمثل في شعور الطفل بالعطش والتبول باستمرار، والجوع المستمر مع فقدان شديد في الوزن والإرهاق والضعف والتعب، والقلق المستمر، ورائحة النفس تميل لرائحة الفاكهة.

عوامل خطر الإصابة بالسكر عند الأطفال

ويشير طبيب الأطفال؛ إلى أن عوامل الخطر للإصابة بالسكر من النوع الأول عند الأطفال، تتمثل في تاريخ الطفل العائلي للمرض؛ حيث يكون الطفل معرضا للخطر في حالة كان والده يعاني من السكر، أو إصابة أحد أفراد أسرته بمرض السكري.

وعن عامل الخطر الثاني، يؤكد طبيب الأطفال أن الجينات الوراثية تؤكد زيادة خطر الإصابة بالسكر، فضلا عن التعرض لفيروسات معينة تزيد من مخاطر الإصابة بالسكر، مع تناول الحليب البقري في وقت مبكر قبل إتمام الطفل العام الأول، من ضمن عوامل الخطر أيضا هو الإصابة بالمرض في حالة وجود أحد الإخوة لديه مرض السكر، ويتعرض الطفل لبهتان في البشرة ويجب الاستشارة الطبيبة لمعرفة التعامل بشكل صحيح مع الطفل لتفادي الخطورة.