الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الارتجاع المريئي المرضي عند الأطفال وطرق الوقاية

الخميس 18/يناير/2024 - 06:30 ص
ارتجاع الطفل
ارتجاع الطفل


هناك أنواع مختلفة للارتجاع المريئي، منها البسيط ومنها المرضي،  ويأتي المرضي بأعراض تشكل خطورة للطفل، حيث يحدث ارتجاع كبير للطفل ونقص في الوزن وخروج دم مع الترجيع وسعال ومشاكل صحية تتطلب الفحص الطبيب.

وفي ما يلي نستعرض لكم عبر «صحة 24»، أسباب حول الارتجاع المريئي المرضي ونصائح مهمة حول التعامل معه، وفقا لما كشفه استشاري طب الأطفال الدكتور محمد شبيب.

أسباب الارتجاع المريئي المرضي

ويضيف أنه من أسباب الارتجاع المريئي للمرضى التعرض لانسداد الأمعاء عند الأطفال الرضع، فضلا عن التعرض لانسداد مخرج المعدة CHPS، ومعاناة الطفل الرضيع من حساسية تجاه بروتينات اللبن الصناعي، والإصابة بالتقرح المعدي وحساسية الجلوتين.

نصائح للتعامل مع الارتجاع المريئي المرضي عند الأطفال

وحول النصائح المهمة للتعامل مع الارتجاع المريئي المرضي عند الاطفال، يشير استشاري طب الأطفال إلى ضرورة عرض الطفل على طبيب وإجراء التحاليل والمطلوبة، فضلا عن إعطاء الطفل أدوية للتقليل من الحموضة بجانب الادوية التي تساهم في تقوية عضلات المريء للطفل.

ونصح بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة اللبن المناسب الخاص بعلاج ارتجاع المريء للطفل، مع نصيحة الأم بالابتعاد عن تناول اللحوم والألبان وبعض الأكلات في حالة كان يعاني الطفل من حساسية الألبان، أما في حالة عدم استطاعة الأم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية فيجب معرفة اللبن المناسب للطفل المعالج للحساسية، مع وضع جدول لنظام غذائي للطفل للوقاية من الارتجاع المريئي.

وبعد إعطاء الطبيب التحاليل المطلوبة يكتب الأدوية المخصصة حسب حالة الطفل، بجانب الكشف والتشخيص بدقة، فضلا عن أن العلاج يختلف من حالة لـ حالة أخرى.

أعراض الارتجاع المريئي المرضي

  • ترجيع بكميات كبيرة.
  • خروج دم مع الترجيع.
  • نقص في الوزن.
  • اختناق وسعال للطفل.