الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نهج غذائي جديد للوقاية من السكتات الدماغية.. الألياف هي كلمة السر

الخميس 18/يناير/2024 - 10:00 ص
الألياف
الألياف


في عالم الصحة والتغذية، غالبًا ما تحتل الألياف الغذائية مرتبة متأخرة في المناقشات حول الوقاية من الأمراض. ومع ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى أن إضافة 7 جرامات فقط من الألياف إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7٪، مما يسلط الضوء على الدور المحتمل للألياف الغذائية في الوقاية من السكتة الدماغية. 

الألياف وصحة القلب

النظام الغذائي الغني بالألياف يتجاوز الوقاية من السكتة الدماغية. وقد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين التاجية المختلفة، وتوصي المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بتناول ما لا يقل عن 25 جرامًا يوميًا من الألياف للبالغين. 

من السهل دمج الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس والشوفان والفاصوليا السوداء والأفوكادو وحتى الفشار في نظامك الغذائي اليومي. يمكن أن تلعب هذه الأطعمة، جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية وأحماض أوميجا 3 الدهنية، دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة القلب. حتى مكملات زيت السمك ثبت أنها تقلل من خطر الوفاة المرتبطة بمرض الشريان التاجي.

أغذية للوقاية من السكتة الدماغية

إن زيادة كمية الألياف التي تتناولها هو تغيير بسيط يمكن تحقيقه بسهولة عن طريق تعديل نظامك الغذائي. يمكن أن تساهم الأطعمة مثل القهوة والطماطم والشوكولاتة والأسماك الدهنية والفاصوليا والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية والحمضيات في تقليل فرصتك في الإصابة بالسكتة الدماغية. هذه الأطعمة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمواد المغذية المفيدة الأخرى التي يمكن أن تساعد في حماية نظام القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على صحة شرايين القلب

إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة لا يقلل فقط من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ولكنه يعزز أيضًا صحة القلب بشكل عام.

 الأطعمة مثل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، والأسماك الغنية بأوميجا 3، والتوت، والمكسرات، والخضروات الورقية يمكن أن تمنع تراكم الترسبات في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

يعد دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي طريقة طبيعية وفعالة للحفاظ على شرايينك نظيفة وقلبك قويًا.

الخلاصة: الألياف خيار صحي للقلب
في حين أن العلاقة بين الألياف الغذائية والوقاية من السكتة الدماغية واعدة، فمن المهم أن نتذكر أن الحفاظ على نمط حياة صحي ينطوي على أكثر من مجرد إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي.