السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو تعفن الدم؟.. حالة خطيرة ومهدد للحياة

الخميس 18/يناير/2024 - 10:30 ص
ما هو تعفن الدم؟
ما هو تعفن الدم؟


ما هو تعفن الدم؟.. قد يبدو مصطلح تعفن الدم المعروف أيضا بـ"تسمم الدم أو تجرثم الدم" غريبًا لدى الكثيرين، فهل الدم يتعفن؟، وإن كان يتعفن فما هو تعفن الدم؟ وما هي أعراضه، هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية. 

ما هو تعفن الدم؟

وللإجابة عن سؤال ما هو تعفن الدم؟، توضح الدكتورة داليا دياب، استشاري أمراض الدم، أن تعفن الدم عبارة عن حالة تشير إلى وصول البكتيريا أو الفيروسات أو كذلك الفطريات إلى مجرى الدم مما يسبب حدوث العدوى، منوهة إلى تعفن الدم يحدث في العادة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي؛ لذا يشيع حدوثه لدى كبار السن، وقد يكون خطيرًا للغاية ويهدد حياتهم.

وتشير الدكتورة داليا دياب إلى أن البكتيريا التي تسبب تسمم الدم عادة لا تبدأ العدوى بمجرى الدم، ولكن تبدأ كعدوى بكتيرية بمكان آخر في الجسم، مثل: حدوث عدوى بالمسالك البولية، أو الرئة، أو في مكان ما بالجهاز الهضمي، أو وجود خراج بالأسنان، وفي حال عدم معالجة الحالة تزداد العدوى وتنتشر إلى مجرى الدم، ما يسبب حدوث تعفن أو تسمم الدم.

تعفن الدم تحت المجهر

ما هي أعراض مرض تعفن الدم؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض مرض تعفن الدم؟، تنوه استشاري أمراض الدم، إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض تعفن الدم قد لا تظهر عليهم أي أعراض أو علامات وأحيانًا يعانون من الإصابة بحمى بسيطة فقط، موضحة أن هناك عدة أعراض لتسمم الدم ومنها ما يلي:

  • يكون تنفس المريض سريعا وغير طبيعي.
  • مع الشعور بضيق في التنفس.
  • وكذلك الإحساس بالقشعريرة أى الرعشة.
  • والمعاناة من الحمى المستمرة.
  • كما يعاني المريض من تغيرات في حالته الذهنية مثل: التعرض للارتباك، أو فقدان الذاكرة، أو يكون سلوكه غريب وغير معتاد.
  • بالإضافة إلى انخفاض مستوى ضغط الدم.
  • والإصابة باضطرابات هضمية كالشعور بآلام البطن والاحساس بالغثيان والتقيء والإسهال.

وتنصح الدكتورة داليا دياب، كل من يعاني من أحد الأعراض السابق ذكرها أعلاه، بضرورة زياة الطبيب المختص؛ لفحص حالته وتقديم المساعدة الطبية الفورية اللازمة له.