الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الاكتئاب في سن المراهقة

الجمعة 19/يناير/2024 - 03:00 م
تأثير وسائل التواصل
تأثير وسائل التواصل الأجتماعي


تشير الأبحاث الحديثة التي أجرتها جامعة وست فرجينيا إلى وجود صلة محتملة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في سن المراهقة وأعراض الاكتئاب. تتعمق الدراسة، التي ترأستها إيمي جينتزلر وفريقها، في كيفية تأثير السمات الفردية مثل الشخصية والجنس واحترام الذات في العلاقة بين أعراض الاكتئاب واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. كما أنه يؤكد على ضرورة أن يضع المراهقون في اعتبارهم مشاعرهم أثناء استخدام هذه المنصات.

السمات الشخصية ومنصات التواصل الاجتماعي

وجدت الدراسة أن السمات الشخصية، وخاصة الانبساط، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على كيفية تعامل المراهقين مع وسائل التواصل الاجتماعي. وفقًا للباحثين، تباينت منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok وInstagram وYouTube في تأثيرها. على سبيل المثال، ارتبط تطبيق TikTok بارتفاع أعراض الاكتئاب لدى المراهقين المعرضين للأفكار السلبية. على العكس من ذلك، فإن المراهقين المنفتحين الذين يستخدمون Instagram بشكل متكرر قد لا يعانون من الاكتئاب، في حين أن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة ومتوسطة من الانبساط قد يكونون أكثر عرضة لأعراض الاكتئاب الأكبر.

الاستخدام السلبي مقابل الاستخدام النشط 

كان أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في الدراسة هو التمييز بين الاستخدام السلبي والنشط لوسائل التواصل الاجتماعي. وكشف البحث أن الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي، بدلا من التواصل النشط مع الآخرين، ارتبط بمشاكل الصحة العقلية الأكثر أهمية لدى المراهقين. الاستخدام السلبي يمكن أن يخلق مشاعر الاستبعاد والحسد، مما قد يؤدي إلى مستويات أعلى من التوتر والقلق.

الرابط بين TikTok والاكتئاب

وكانت إحدى النتائج الأكثر إثارة للقلق من الدراسة هي الارتباط بين منصة TikTok وزيادة أعراض الاكتئاب بين المراهقين. كان هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة لأولئك المعرضين للأفكار السلبية أثناء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

الآثار المترتبة على الصحة العقلية للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي
في حين أن العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية معقدة، تشير الأبحاث إلى أن الوقت الذي يقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساهم في مشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق. 

ارتبط الاستخدام اليومي الذي يتجاوز الساعتين بزيادة مستويات الضيق النفسي والمزاج المكتئب. لذلك، من المهم أن يكون الآباء والمراهقين على دراية بالمخاطر المحتملة وتعزيز العادات الصحية عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

فهم الفروق الفردية

تؤكد الدراسة أيضًا على أهمية مراعاة الفروق الفردية في كيفية استجابة الأشخاص لوسائل التواصل الاجتماعي. وكما لاحظ الباحثون، لا يتفاعل جميع الأطفال بنفس الطريقة مع وسائل التواصل الاجتماعي.