الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟.. نصائح تساعدك

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 08:30 م
إدمان مواقع التواصل
إدمان مواقع التواصل الاجتماعي


أصبح إدمان وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا حقيقيًا هذه الأيام، ومع تدفق المعلومات والخيارات المتاحة عبر السوشيال ميدي، يجد الناس صعوبة في التغلب على هذا الإدمان وغالبًا ما يُتركون في حيرة من أمرهم.

يستعرض "صحة 24" بعض النصائح التي قد تساعد على تجنب إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وفق موقع healthshots"

نصائح لتجنب إدمان وسائل التواصل الاجتماعي              

يتساءل الكثير من هواة السوشيال ميديا عن كيف التخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي نستعرض بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

  • ابحث عن بدائل أفضل       

كن على دراية بالوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعرف على الغرض الذي تفعل ذلك من أجله، وبمجرد أن تكون على دراية بالمدخلات التي تقدمها لك، يمكنك تحديد ما إذا كان من الممكن وضع آليات أخرى يمكن أن تساعد في تحقيق الأهداف التي تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيقها.

  • ممارسة الهوايات المثمرة

حتى لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك بطرق جيدة، فإن قضاء وقت غير محدود يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، ولذلك يجب العمل بنشاط على تطوير مجالات الاهتمام والهوايات التي قد تساعدك.

  • إجراء تفاعلات حقيقية

يجب على كل إنسان أن يتفاعل بشكل أكثر نشاطًا مع الأشخاص الموجودين حوله، وألا يسمح لنفسه باستبدال التفاعلات الحقيقية بتفاعلات افتراضية.

  • تحديد الحد الزمني

الابتعاد بشكل تام عن كل وسائل التواصل الاجتماعي أمر صعب، ولذلك يجب في البداية وضع حدود زمنية لاستخدام  كل ساعة لتتمكن من تنفيذ ذلك.

  • لا تقارن نفسك بالآخرين

ما يناسب شخصًا آخر قد لا يناسبك عندما يتعلق الأمر بالبحث عن طرق للتغلب على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لا تدع ذلك يثبط عزيمتك حدد ما يناسبك بشكل أفضل، ونفذه دون مقارنة مع الآخرين.