الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أمور طبيعية تحدث عند حديثي الولادة.. بينها «الفتق السري والخنفرة»

الأحد 21/يناير/2024 - 04:00 ص
حديثي الولادة
حديثي الولادة


هناك مجموعة من الأمور الطبيعية التي تحدث عند حديثي الولادة ولا داعي لقلق الأم إطلاقا بشأنها، ومن ضمن الأمور الطبيعية التي نعرضها لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه الدكتور محمد أحمد عاشور ، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، ما يلي:-

أمور طبيعية تحدث عند حديثي الولادة

الخنفرة.. ويشير أخصائي طب الأطفال، إلى أمور طبيعية تحدث عند الطفل بعد الولادة، ولا داعي لقلق الأم بشأنها، لافتا إلى أن الخنفرة، تكون طبيعية جدا، ومن الممكن أن يحدث معها «عطس»، حيث يتطلب الأمر تنظيف الأنف بمحلول ملح البحر وبخاصة وقت الرضاعة.

المغص.. ومن ضمن الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، تعرض الطفل للمغص والانتفاخات، حيث أشار طبيب الأطفال إلى أنه من الممكن أن تستمر هذه الأعراض عند الطفل من الولادة حتى عُمر 4 شهور، ويتطلب الأمر تنظيم رضاعة الطفل كل ساعتين أو 3 ساعات، فضلا عن عدم إدخال أي أكل أو أعشاب أو حتى المياه، كما أنه من الممكن إدخال بعض الأدوية، والتعامل مع المغص عن طريق إجراء تمارين مخصصة للرضيع.

الزغطة والنوم الكثير.. كما أن الزغطة، تكون طبيعية للطفل، ولا تحدث نتيجة لسبب معين، وسرعان ما تختفي من نفسهان حسب ما أوضحه طبيب الأطفال، فضلا عن أن الطفل حديث الولادة ينام كثيرا، فلا تقلق الأم، فهو من الممكن أن ينام لمدة تصل من 16 لـ 20 ساعة ويستيقظ للرضاعة لدقائق وسرعان ما يعود للنوم مجددا.

الفتق السري.. وبالنسبة للفتق السري، يحدث نتيجة لضعف في عضلات البطن، ويظهر هذا بكل وضوح أثناء البكاء، أو في الكحة أو عند التعرض للإمساك، ويختفي في غالبية الأطفال عند عمر عام، ولا بد من المتابعة مع طبيب، حسب قول طبيب الأطفال.

حديثي الولادة

تأخر سقوط السرة.. أما بالنسبة للسرة، قال أخصائي طب الأطفال، إنه من الممكن أن تتاخر في السقوط عن 40 يوما، وهذا أمر طبيعي وليس على الأم أن تقلق، ولا يتطلب الأمر غير تنظيف السرة بالكحول والمتابعة مع طبيب أطفال، في حالة كان يوجد التهاب أو روائح كريهة للتنظيف الجيد.