الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يحدث في الجسم نتيجة تمدد الأوعية الدموية.. طبيب يوضح

الإثنين 22/يناير/2024 - 05:30 ص
تمدد الاوعية الدموية
تمدد الاوعية الدموية


تمدد الأوعية الدموية Aneurysm، هو حدوث تورم وانتفاخ في جدار الأوعية الدموية، مما يُصيب الشخص بالتمدد أي ما يعرف بـ «التمزق»، ومن هنا؛ يتعرض الشخص للنزيف الشديد، الذي يؤدي للموت في العديد من الحالات.

وهناك حالات لا تظهر عليها الأعراض وهناك من تظهر عليه أعراض، ويجب توخي الحذر والتحدث مع الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، كما أنها تحدث في العديد من مناطق الجسم، مثل الشريان الأورطي والساقين، حث يجب المتابعة الدورية لمعرفة حجم التمدد.

ما يحدث في الجسم نتيجة تمدد الأوعية الدموي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول تمدد الأوعية الدموية، حيث يجب اتباع الفحوصات السنوية بشكل منتظم، وبخاصة أن هذا المرض يقضي على حياة الأشخاص نتيجة لعدم ظهور أعراضه، وفقا لما كشفه الدكتور الكسندر مياسنيكوف، أخصائي أمراض القلب.

ويقول أخصائي أمراض القلب: «إن تمدد الأوعية الإبهري يُصاب به نحو من 10 بـ 13 % من الرجال وحوالي 6 % من النساء، أي نسبة الرجال تكون أعلى معدل للإصابة من النساء، حيث يجب التشخيص المبكر للفحص الدقيق».

ويضيف الطبيب الروسي: «الرجال يكونون أكثر عرضة للإصابة به من السيدات، ولكن في حالة المضاعفات فتتعرض النساء لتمزق شديد عكس الرجال».

تشخيص تمدد الأوعية الدموية الأبهري

ويشير إلى أنه عند تشخيص الحالة بشكل دقيق، لا بد من استخدام الموجات فوق الصوتية، بهدف تحديد قطر الأبهر، حيث إن هذه الحالة تظهر نتيجة لتمدد الشرايين الكلوية بمقدار مرة ونصف، اعتمادا على العمر والنوع، وفي حالة الزيادة النصف يتعبر هناك تمدد في الأوعية الدموية.

هل حالات تمدد الأوعية الدموية تشكل خطورة؟

وعن الإجابة عن السؤال، يوضح الطبيب الروسي أن نحو 80% من الحالات لا تضر بصحتك، ولكن الذي يشكل خطورة فعلية من يزيد قطر الوعاء الدموي لديه عن 5 سم، وعلى الطبيب توضيح للمريض الصورة بعد الفحوصات الطبية اللازمة.

عوامل خطر تمدد الأوعية الدموية

من أبرز العوامل التي تشكل خطورة هو التدخين، وبخاصة في حالة كنت مدخن وخضعت للرقابة الطبية والفحوصات يتطور لديك المرض، وفي حالة ازداد الخطورة تصبح الجراحة هي الحل الأمثل لتفادي مخاطر التمزق.