الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؟.. نصائح تساعدك

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 09:00 ص
الحفاظ على صحة القلب
الحفاظ على صحة القلب


في أيامنا هذه، تتزايد المشاكل المتعلقة بـ القلب بسبب عوامل مثل التدخين، والسمنة، وقلة النشاط البدني، وغيرها من الأسباب التي تضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. إذا كنت تتساءل عن كيفية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فإليك 7 نصائح يمكن أن تساعدك.

نصائح لتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب:

الحفاظ على نظام غذائي متوازن

يعد اتباع نظام غذائي صحي للقلب أحد أهم الطرق للوقاية من الأمراض المرتبطة بالقلب. ركز على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. قلل من الدهون المشبعة والمتحولة للتحكم في مستويات الكوليسترول السيئ. قم بتضمين أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك وبذور الكتان والجوز، حيث من المعروف أنها تدعم صحة القلب. 

النشاط البدني المنتظم

قلة النشاط البدني هي أكبر مساهم في مشاكل القلب. مارس التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على قلبك في حالة جيدة. اهدف إلى ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية متوسطة الشدة أو 75 دقيقة من التمارين شديدة الشدة أسبوعيًا. 

الإقلاع عن التدخين

التدخين هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. فهو يدمر الأوعية الدموية، ويقلل مستويات الأكسجين، ويزيد من خطر تصلب الشرايين. يعد الإقلاع عن التدخين أحد أكثر الخطوات تأثيرًا التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحة القلب. 

السيطرة على التوتر

الإجهاد المزمن يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب. مارس تقنيات تقليل التوتر مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو اليقظة الذهنية. للتخلص بسرعة من الضغوطات اليومية، يمكنك الاستماع إلى الموسيقى أو الرقص أو التحدث ببساطة مع أحبائك. 

إدارة الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة أو الوزن الزائد، فأنت معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب. وبالتالي، فإن الحفاظ على وزن صحي أمر ضروري للحفاظ على صحة القلب. الوزن الزائد يمكن أن يساهم في حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول إلى إجهاد القلب والشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. اتبع النصائح الطبية وتناول الأدوية الموصوفة إذا لزم الأمر لتجنب أمراض القلب. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة في اكتشاف عوامل الخطر وإدارتها في وقت مبكر.