الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الكحة عند الأطفال والعلاج المناسب والوقاية

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 01:30 م
الكحة عند الاطفال
الكحة عند الاطفال


يقول الدكتور مصطفى سعد عليوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الكحة عند الأطفال عرض وليس مرض، ولا بد من معرفة السبب لإعطاء الطفل العلاج المناسب حسب حالته الصحية، لأن كثرة إعطاء الأدوية للطفل غير مفيدة وموسعات القصبات لابد من متابعة الجرعات المناسبة مع الطبيب.

أسباب الكحة عند الأطفال

أسباب الكحة عند الأطفال

ويضيف أن الكحة عند الأطفال تكون نتيجة التعرض للحساسية، فمن المحتمل إصابة الطفل بحساسية القصبات أو المعروف بالربو القصبي، مشيرا إلى أن الطفل يُصاب بالالتهاب الفيروسي أو البكتيري، أو تكون ناتجة من ابتلاع جسم صغير مثل الحمص أو الخرز أو أي شيء يقف في الحلق مما يدفع الصغير للكحة المستمرة.

ومن ضمن الأسباب أيضا، الإصابة بارتجاع المريء، وهي عادة في الطفل الرضيع وتكون نتيجة لارتجاع الجليب من المعدة للمريء، أو التهاب اللوزتين أو التعرض للرشح.

علاج الكحة عند الأطفال

ويضيف أخصائي طب الأطفال، أن علاج الكحة عند الأطفال والوقاية منها، هو تقديم للطفل السوائل الدافئة، كما أن العسل مفيد للطفل ومذيب جيد للبلغم، ويعمل على التخفيف من حدة الكحة، وخاصة التي تأتي للأطفال في الليل أثناء النوم، ومن المفضل تقديم العسل للطفل بعد عمر السنة.

ونصح أخصائي الاطفال بمنع التدخين ومنع التعرض للغبار والمعطرات والمعقمات الشديدة في المنزل، ولا يفضل لمس الطفل للحيوانات الاليفة في المنزل، وتدفئته جيدا في الشتاء وتهوية المنزل باستمرار، وعمل مساج للطفل من الظهر لإزالة البلغم.

كما يوجه نصائح للأمهات بضرورة استخدام قطرات ملحية بغرض تنظيف الأنف؛ وخاصه في حالة الرشح، والذهاب للطبيب للعلاج المناسب.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

  • الكحة مع ارتفاع حرارة الطفل لـ 38 درجة.
  • كحة مع ضيق في التنفس.
  • كحة وازرقاق الجسم.
  • قيئ وصعوبة في تناول الطعام.
  • في حالة كان الطفل أقل من سنة.