الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ضد الاكتئاب يحمي من السرطان.. دراسة تكشف مفاجأة مذهلة

الخميس 25/يناير/2024 - 01:00 م
الاكتئاب
الاكتئاب


كشف باحثون من الصين أن مضادات الاكتئاب، وبخاصة ما يطلق عليه أنسوفاكسين هيدروكلوريد Ansofaxine hydrochloride، نوع فعال لعلاج الاكتئاب، عن تأثيره الفعال في محاربة السرطان بالجسم.

علاج ضد الاكتئاب يحمي من السرطان

وأكد العلماء أن هذا النوع الجديد من علاج الاكتئاب له قدرة فائقة على علاج السرطان والوقاية من مخاطره، حيث يحمي الجسم من مخاطر سرطان القولون، وطبقت التجربة على الفئران، والتي أثبتت قدرة العلاج على تقوية المناعة، ولكنه لا يتم اختبار العلاج على البشر للتأكد من مدى فاعليته عليهم.

وعزز العلاج الفعال المضاد للاكتئاب خلايا موجودة في الفئران يطلق عليها CD8 + T، وهي من ضمن المؤثرات القوية التي لها القدرة على الاستجابة المناعية المضادة للخلايا السرطانية، وحسب استنتاجات الدراسة تبين أن الفئران زادت لديها نسبة الخلايا القاتلة الطبيعية الأمر الذي أدى لتثبيط نمو السرطان، حيث إن مضاد الاكتئاب مع علاج المناعة للسرطان بعد تقديمهما للفئران تم القضاء تماما على الورم لدى نحو 20%، وظهور مناعة طويلة الأمد.

وجاءت نتائج الدراسة حول عقار أنسوفاكسين هيدروكلوريد، مبشرة للغاية، ومن المفترض أنه سيكون علاج فعال للسرطان، وبعد اجتياز الدواء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبالفعل أصبح هذا الدواء مخصصًا لعلاج الاكتئاب، يعتبر تحت قيد المراجعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لحين الموافقة عليه نهائيا وبشكل فعال.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة Frontiers in Pharmacology، حيث أكدت أن الاكتئاب والمشاكل النفسية تساهم في وجود الاورام السرطانية.

ولكن النتائج النهائية حول مضادات الاكتئاب ليست مؤكدة بأنها تحمي من السرطان نهائيا، حيث إن مضادات الاكتئاب لا تجيد التعامل بمفردها ضد السرطان، ولكن هناك أدوية من المفترض تناولها معها، للحد من مخاطر الورم وتقوية الجهاز المناعي بالجسم، لكي لا يتعرض لأي مرض بسهولة.