الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 نصائح لتجنب التهابات البول في الشتاء.. بينها الحفاظ على ترطيب الجسم

الخميس 25/يناير/2024 - 08:00 م
التهاب البول
التهاب البول


خلال فصل الشتاء عندما يصبح الجو باردا، يمكن أن تكون الأجسام أكثر عرضة لخطر العدوى، وبالتحديد الجهاز البولي، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب البول.

وفيما يلي نستعرض أبرز النصائح لتجنب التهاب البول خلال فصل الشتاء:

الحفاظ على رطوبة الجسم

في الطقس البارد، يكون إغراء تقليل تناول الماء أمرًا شائعًا، ومع ذلك، فالحفاظ على الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية لطرد البكتيريا من الجهاز البولي، ومن المهم شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، كذلك تناول شاي الأعشاب الدافئ، وفقا لـ indiatv news.

الذهاب للحمام مباشرة

عندما تشعر بالرغبة في التبول، استجب فورًا، فإن حبس البول يسمح للبكتيريا بالتكاثر في المثانة، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، اجعل من عادتك الاستماع إلى جسدك والتوجه إلى الحمام عند الحاجة.

اختار ملابس داخلية مريحة

تعتبر الملابس الداخلية القطنية المسامية خيارًا ممتازًا للحفاظ على منطقة تناسلية جافة وصحية، حيث تخلق البيئات الرطبة أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا، لذا فإن اختيار الأقمشة القابلة للتنفس يساعد على منع العدوى.

الحفاظ على النظافة الشخصية

النظافة الشخصية هي حجر الزاوية في الصحة، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يساعد الاستحمام المنتظم في الحفاظ على نظافة الجسم، كما أن المسح المناسب بعد استخدام المرحاض يمنع انتشار البكتيريا. 

تدفئة الجسم

منطقة الحوض معرضة بشكل خاص للبرد، كما إن ارتداء الملابس الدافئة وارتداء طبقات لا يبقيك مرتاحًا فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على درجة حرارة الجسم مستقرة، وهذا بدوره يدعم جهازك المناعي في درء العدوى المحتملة.

 

 

الاهتمام بمستويات فيتامين د في الجسم

غالبًا ما يعني فصل الشتاء تعرضًا أقل لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى نقص محتمل في فيتامين د، والذب يلعب دورًا حاسمًا في دعم جهاز المناع، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة أو مكملات فيتامين د.

طبقات الملابس الدافئة

ارتداء الملابس خلال الأيام الباردة لا يبقيك دافئًا فحسب، بل يساعد جسمك أيضًا في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة. التعرض المفاجئ للبرد يمكن أن يضغط على جهازك المناعي، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. من خلال ارتداء ملابس دافئة، فإنك توفر دعمًا إضافيًا لدفاعات جسمك الطبيعية.

تعزيز المناعة مع اتباع نظام غذائي متوازن

إن اتباع نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والمناعة. قم بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في وجباتك. توفر هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم جهازك المناعي في مكافحته للعدوى.