الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما العلاقة بين جفاف العين والتهاب القزحية بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 01:30 ص
جفاف العين
جفاف العين


نجد أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية، ومع التهاب المفاصل الروماتويدي يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة الموجودة في المفاصل، ونتيجة هذا الهجوم نلاحظ في العادة حدوث ألم بالمفاصل وتورمها وتيبسها، ويمكن أن يؤثر الالتهاب أيضا على أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الجلد والأوعية الدموية والعينين.

التهاب المفاصل الروماتويدي

ينتج التهاب المفاصل الروماتويدي عن خلل في نظام المناعة، ويؤثر الالتهاب على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العينين، وتشمل هذه المضاعفات التهاب القرنية وجفاف العين مما تسبب تورم بالعينين، حسب موقع هيلث لاين.

جفاف العين

ويعتبر جفاف العين من أكثر الأمراض المرتبطة بمضاعفات العين عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي والمصطلح الطبي له هو التهاب القرنية، ويسبب هذا الالتهاب الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي تشوهات في الغدد الدمعية مما يقلل بشكل كبير من إفراز السوائل، كما تشمل أعراضه الاحمرار وعدم وضوح الرؤية.

التهاب الصلبة

من المرجح أن يكون احمرار العين المصاحب لـ التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة الإصابة بالتهاب الصلبة أو التهاب الجزء الأبيض من العين، ونلاحظ عدم اختفاء الاحمرار باستخدام قطرات العين بل يمكن أن يسبب التهاب الصلبة أيضا ألم بالعينين، وحساسية اتجاه الضوء وانخفاض في الرؤية.

التهاب القزحية

كما يعد التهاب القزحية من المضاعفات المحتملة الأخرى لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث بالطبقة الواقعة بين شبكية العين وبياض العين وغالبية حالات التهاب القزحية عند الأطفال سببها التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القزحية قابل للعلاج، لكنه يمكن أن يسبب الفقدان الكامل للرؤية حال تجاهله، وفقا لموقع هيلث لاين. 

 

 

فقدان الرؤية

وفي حالة الإصابة بـ التهاب المفاصل الروماتويدي المصاحب له مضاعفات العينين، من الضروري أن تحصل على العلاج، حيث يمكن أن يؤدي جفاف العين أو التهاب الصلبة أو التهاب القزحية حال عدم علاجه إلى خدش القرنية أو تقرحها مما يؤدي إلى تلف القرنية ومن ثم فقدان الرؤية بشكل دائم، كما يعد مرض سجوجرن نوع أخر من اضطرابات المناعة الذاتية التي يمكن أن تتطور مع التهاب المفاصل الروماتويدي.

مرض سجوجرن

ويؤثر مرض سجوجرن على الغدد الموجودة في الجسم وأيضا يمكن أن يسبب جفاف وحكة في العين وهنا يحدث تمزق بأنسجة العين ويصاحبه كثير من الأعراض مثل جفاف الفم، صعوبة في البلع، بحة في الصوت، تقرحات بالفم وسعال مزمن، يمكن علاج مضاعفات العين باستخدام قطرات العين، والمرطبات الموضعية، والكمادات الدافئة مما تساعد في تخفيف الجفاف والاحمرار والحكة ومن الأفضل استخدام قطرات العين بدون مواد حافظة.