السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على العيون؟

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل


التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية، ويهاجم التهاب المفاصل الروماتويدي، الجهاز المناعي عن طريق الخطأ في الأنسجة الموجودة في مفاصلك، مما يؤدي إلى الالتهاب، والذي عادة ما يسبب آلام المفاصل، وتورمها وتيبسها.

التهاب المفاصل الروماتويدي

ويحدث التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة خلل في نظام المناعة لديك ويمكن أن يؤثر الالتهاب على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العينين.

يمكن أن تشمل هذه المضاعفات  الخاصة بـ التهاب المفاصل الروماتويدي على ما يلي:
• التهاب القرنية أو جفاف العين (مرض سجوجرن)
• التهاب الاحمرار الناجم عن الالتهاب
• التهاب القزحية أو تورم الطبقة الوسطى من العين، حسب موقع هيلس لاين.

أعراض العين نتيجة التهاب المفاصل الروماتويدي

• العيون الجافة
شكوى العين الأكثر شيوعًا للأشخاص المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي هي الجفاف والمصطلح الطبي لهذا الجفاف الموجود في العين، هو التهاب القرنية الجاف، كما يسبب الالتهاب الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي تشوهات في الغدد الدمعية، مما يقلل بشكل كبير من إفراز السوائل.
• الاحمرار
من المرجح أن يكون احمرار العين مع التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة التهاب الجزء الأبيض من العين.
لن يختفي الاحمرار الناتج عن التهاب الجزء الأبيض من العين باستخدام قطرات العين، كما يمكن أن يسبب هذا الالتهاب ألمًا في العينين، وحساسية للضوء، وانخفاض الرؤية.
• التهاب القزحية
يعد التهاب القزحية من المضاعفات المحتملة الأخرى لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث هذا الالتهاب في الطبقة الواقعة بين شبكية العين وبياض العين، كما تشمل أعراض هذا الاتهاب الاحمرار والألم والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية.

 


غالبية حالات التهاب القزحية عند الأطفال سببها RA، وهوالتهاب المفاصل الروماتيدي، والتهاب القزحية قابل للعلاج، لكنه يمكن أن يسبب العمى إذا تم تجاهله، وفقا لموقع هيلس لاين.
• العوامات
يمكن أن يسبب التهاب القزحية والتهابات العين الأخرى الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، أيضًا عوائم، وهي عبارة عن بقع داكنة تتحرك عبر مجال رؤيتك.
• تلف القرنية
من الضروري أن تحصل على العلاج إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي وأعراض العين، حيث يمكن أن يؤدي جفاف العين أو التهاب القزحية أو مرض سجوجرن إلى خدش القرنية أو تندبها أو تقرحها، مما يمكن أن يؤدي إلى تلف القرنية وفقدان الرؤية بشكل دائم.