السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج بالبلازما لتخفيف ألم المفاصل.. متى تظهر نتيجة الحقن؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 05:00 ص
العلاج بالبلازما
العلاج بالبلازما لتخفيف ألم المفاصل


ننشر لكم في السطور التالية عبر «صحة 24»، تفاصيل حول العلاج بالبلازما لتخفيف ألم المفاصل، بجانب الإجابة عن سؤال مفاده «متى تظهر نتيجة الحقن؟».

العلاج بالبلازما لتخفيف ألم المفاصل

العلاج بالبلازما لتخفيف ألم المفاصل

ويقول الدكتور أحمد خيري إبراهيم، أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري والكسور، إن العلاج بالبلازما الغنية يعتمد على مكان وشدة الإصابة، وفي حالات البسيطة يكون العلاج سريعا وسهلا ولا يحدث مضاعفات خطيرة للمريض.

ويوضح أن العلاج في الحالات شديدة الخطورة، يكون الهدف منه هو الحد من تفاقم الألم وتخفيف حدته والحفاظ على جودة المفصل لأداء وظيفته في الجسم دون خلل، ودور الحقن بالبلازما تجديد وترميم الجزء المصاب عند المريض، ويتحسن أداء الشخص بعد الحقن من 4 لـ 6 أسابيع، ويجب المتابعة بشكل منتظم مع الطبيب.

هل الحقن بالبلازما خطير؟

وفي نفس السياق، يؤكد أن العلاج بالبلازما فعال وآمن في حالة قيام الطبيب بالإجراءات الطبية الصحيحة من حيث التعقيم والحقن في المكان الصحيح، والمضاعفات لا تحدث لأن الحقن يكون مستخلص من دم المريض نفسه، لذا يجب الذهاب لطبيب متمكن. 

متى تظهر نتيجة الحقن؟

ويذكر طبيب العظام أن حقن الصفائح الدموية، وهي على عكس المسكنات والكورتيزون، من المعروف أنها تستغرق عدة أسابيع حتى يبدأ ظهور تأثير واضح وفعال لها، وفي حالة كانت الاصابة خفيفة يحدث التعافي سريعا، بخلاف الإصابات الكبيرة والمزمنة.

كم عدد الحقن؟

ويلفت جراح العظام والكسور، إلى أنه يمكن الاكتفاء بحقنة واحدة، وهناك حالات نسبتها قليلة تتطلب أكثر من حقنة، وهذا ما يكشفه الطبيب وفقا للحالة.