الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض بوشويكة عند الأطفال.. وهل هو مرض مميت؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 11:30 ص
مرض بوشويكة عند الأطفال
مرض بوشويكة عند الأطفال


تشبه أعراض مرض بوشويكة عند الأطفال والمعروف بالجدري أعراض الإنفلونزا، حيث تتطور إلى طفح جلدي بعد بضعة أيام ثم تتحول إلى قروح عميقة مملوءة بالسوائل. تفرز هذه البثور وتتقشر وتتشكل قشرة، ثم تسقط في النهاية وتترك ندبات.

أعراض مرض بوشويكة عند الأطفال

نظرًا لأنه مُعدٍ، ينتقل مرض بوشويكة عند الأطفال عمومًا عن طريق الاتصال وجهًا لوجه مع الأشخاص المصابين. ويمكن أن ينتشر أيضًا عن طريق ملامسة الملابس أو الفراش الملوثة، وفي عدد قليل من الحالات، عن طريق الهواء.

أعراض مرض بوشويكة عند الأطفال

إذا أصيب شخص ما بمرض بوشويكة، فهناك فترة حضانة تتراوح من سبعة إلى 19 يومًا قبل ظهور الأعراض. على الرغم من أنه ينتشر بسهولة من شخص لآخر، إلا أن الأعراض مرض بوشويكة عند الأطفال خلال الفترة الأولى تشبه أعراض الإنفلونزا وقد تشمل:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • تعب
  • صداع
  • ألم ظهر
  • القيء

وبعد بضعة أيام، ستبدأ القروح أو البقع الحمراء المسطحة في الظهور على وجهك ويديك وذراعيك، وفي النهاية على جذع جسمك. وفي غضون أيام قليلة، ستبدأ العديد من القروح بالتحول إلى بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. ثم يتحول السائل إلى صديد. ومع مرور الوقت، ستتقشر القروح وتسقط، تاركة ندوبًا عميقة.

أعراض مرض بوشويكة عند الأطفال

إذا أصبت بأي طفح جلدي مشبوه، بغض النظر عن ما تعتقده، فيجب عليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بالجدري، فسيتم عزلك لمنع انتشار المرض، وسيعمل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مع مركز السيطرة على الأمراض لتشخيص حالتك وعلاجك. 

وهذا من شأنه أيضًا أن يشير إلى حالة طوارئ صحية عامة حيث يكون مركز السيطرة على الأمراض على استعداد لسن خطة للاستجابة لتفشي المرض أو تهديد الإرهاب البيولوجي.

هل مرض بوشويكة مميت؟ 

الجدري لديه خطر الوفاة بنسبة 30٪. يكون الخطر أكبر في الأشكال الشديدة من المرض، والتي تسمى الجدري الخبيث والجدري النزفي، وكلاهما عادة ما يكون مميتًا.7 غالبًا ما تكون الوفاة نتيجة للجفاف الشديد الناجم عن فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم، مما يؤدي إلى الصدمة والغيبوبة، وفشل أعضاء متعددة.