الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مدة الشفاء من مرض بوشويكة.. ومراحل المرض

الجمعة 26/يناير/2024 - 12:30 م
مدة الشفاء من مرض
مدة الشفاء من مرض بوشويكة


ينتشر مرض بوشويكة أو الجدري عادة من خلال الاتصال المباشر والمطول إلى حد ما مع شخص مصاب، وبخاصة عند الاتصال وجها لوجه. وينتشر عادة بين الأشخاص الذين يتشاركون أماكن المعيشة. ربما يرجع ذلك إلى أن مرضى بوشويكة يصابون بمرض شديد في الفترة التي يكونون فيها أكثر عدوى، وبالتالي من غير المرجح أن يكونوا على اتصال بالعديد من الأشخاص خارج منازلهم، وفيما يلي نستعرض مدة الشفاء من مرض بوشويكة

مدة الشفاء من مرض بوشويكة

يتساءل الكثير من الناس عن مدة الشفاء من مرض بوشويكة، والحقيقة أنه يستمر عادة نحو 5 أسابيع. يتضمن ذلك في المتوسط 12 يومًا من فترة الحضانة، و4 أيام من الأعراض الأولية، و4 أيام من الطفح الجلدي المبكر، و5 أيام من الطفح البثري، و5 أيام من القشرة، و6 أيام حتى تتساقط القشرة.

مدة الشفاء من مرض بوشويكة

أعراض مرض أبو شويويكة

تمر حالة الإصابة بالجدري بستة مراحل، فيما يلي نستعرضها:

  • تتراوح فترة حضانة المرض من 12 إلى 14 يومًا. خلال هذه المرحلة، قد يشعر الشخص المصاب حديثًا بأنه بخير أو تظهر عليه أعراض خفيفة جدًا تحاكي المراحل الأولى من نزلات البرد أو الإنفلونزا وليست معدية.
  • تظهر الأعراض الأولية خلال اليومين أو الأربعة أيام التالية وتشمل الحمى، وآلام في الرأس والجسم، والشعور بالمرض الشديد بشكل عام. على الرغم من أن المرضى قد يكونون معديين في هذه المرحلة، إلا أن الشخص يصبح معديًا عادةً خلال مراحل الطفح الجلدي.
  • يستمر الطفح الجلدي المبكر حوالي أربعة أيام. عادة، يظهر الطفح الجلدي أولًا على شكل بقع حمراء في الفم تتحول إلى تقرحات، ثم تنتشر إلى الفم والحلق. ثم تنفتح القروح لتنتشر الفيروس في الفم والحلق. وفي الوقت نفسه يظهر طفح جلدي على جلد الوجه وينتشر إلى الذراعين واليدين والساقين والقدمين. وفي غضون 24 ساعة، ينتشر الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم.
مدة الشفاء من مرض بوشويكة
  • بحلول اليوم الثالث، يتحول الطفح الجلدي إلى نتوءات مرتفعة، وبعد يوم واحد، تمتلئ النتوءات بسائل سميك. في كثير من الأحيان يكون هناك اكتئاب في منتصف كل نتوء.
    بعد ذلك، يدخل الطفح الجلدي إلى المرحلة الثانية، والتي تسمى الطفح البثري، حيث تتحول النتوءات إلى بثرات، وهي نتوءات تبدو وكأنها كرة صلبة مستديرة داخل الجلد.
  • تتطور البثرات إلى قشور، وتنتهي معظم النتوءات في غضون أسبوعين بعد ظهور الطفح الجلدي المبكر.
  • وأخيرا، تسقط القشور، وغالبا ما تترك ندبة محفورة. تختفي معظم القشور بعد ثلاثة أسابيع من ظهور الطفح الجلدي. وبمجرد اختفاء جميع القشور، لم يعد الشخص معديا. على عكس جدري الماء، يبدو أن جميع نتوءات الجدري تمر بنفس المرحلة في نفس الوقت.