الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يستمر مرض السكري لفترة طويلة دون ظهور أعراض واضحة؟.. أخصائية تجيب

السبت 27/يناير/2024 - 03:00 ص
مرض السكري
مرض السكري


مرض السكري من الأمراض الشائعة والمنتشرة، والذي قد تؤدي مضاعفاته إلى مخاطر كبيرة تصل لتلف الكلى والعينين والأعصاب، وفي كثير من الحالات لا يدرك المرضى دائمًا أنهم مصابون بالمرض، والعديد يكتشف الإصابة بعد ظهور مضاعفات المرض.

مرض السكري الخفي

وأوضحت ناتاليا تاناناكينا أخصائية الغدد الصماء، وفقا لـ gazeta.ru، أن مرض السكري يسمى "داء السكري" لأنه مع هذا المرض تتعطل آليات الجسم لإنتاج واستهلاك هرمون الأنسولين الذي ينظم استقلاب الجلوكوز، ولفترة طويلة قد لا يشك الشخص في أنه مريض.

وفي الوقت نفسه، تؤدي التقلبات المستمرة في مستويات السكر في الدم إلى مضاعفات خطيرة - تلف الكلى والعينين والأعصاب والقلب والأوعية الدموية، ولا يمكن للطبيب تشخيص داء السكري من النوع 1 أو النوع 2 إلا بعد فحص مستويات الجلوكوز في الدم والهيموجلوبين السكري واختبارات أخرى، وتختلف أنواع مرض السكري في الأسباب والآلية ووقت ظهور المرض وطبيعة الدورة وطرق العلاج.

وأضافت أخصائية الغدد الصماء: يحدث داء السكري من النوع الأول (T1D) بسبب النقص المطلق في الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم مستويات الجلوكوز في الدم. يحدث هذا بسبب تدمير خلايا بيتا في البنكرياس بواسطة جهاز المناعة. عادة، يتطور مرض السكري من النوع الأول لدى الأطفال والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، وغالبًا ما يكون وراثيًا، ويتطلب مرض السكري من النوع الأول إدارة مستمرة للأنسولين ومراقبة صارمة لاستقلاب الكربوهيدرات، ويمثل مرض السكري من النوع الأول نحو 10% من جميع حالات مرض السكري.

وقالت الأخصائية إن مرض السكري من النوع الثاني (DM2) يحدث بسبب النقص النسبي في الأنسولين أو انخفاض حساسية الأنسجة له.

غالبًا ما يتطور عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والذين يعانون من زيادة الوزن، ولديهم استعداد وراثي، ويعيشون نمط حياة غير مستقر، وفي النساء اللاتي أصبن بسكري الحمل أثناء الحمل. ولكن يمكن أن يحدث المرض أيضًا عند الشباب، خاصة في ظل الظروف البيئية غير المواتية والتوتر وسوء التغذية.

7 علامات غير واضحة لمرض السكري

وذكرت الطبيبة أن مرض السكري يمكن أن يستمر لفترة طويلة دون ظهور أعراض واضحة، ومع ذلك هناك عدد من العلامات التي ينبغي أن تكون سببًا للاتصال باستشارة أخصائي الغدد الصماء.

  • التبول المتكرر والغزير، وبخاصة في الليل، وذلك لأن الكلى تحاول إزالة الجلوكوز الزائد من الدم.
  • الشعور الدائم بالعطش وجفاف الفم نتيجة فقدان السوائل أثناء التبول والجفاف.
  • زيادة الشهية مع فقدان الوزن المتزامن
  • التعب والضعف والنعاس والتهيج نتيجة نقص الطاقة في الخلايا واضطراب الجهاز العصبي.
  • حكة في الجلد والأغشية المخاطية، بطء التئام الجروح، التعرض للعدوى بسبب انخفاض المناعة واضطرابات الدورة الدموية.
  • انخفاض حدة البصر.
  • محيط الخصر: ويعتبر محيط الخصر المعياري أقل من 94 سم عند الرجال وأقل من 80 سم عند النساء. ويعتبر تجاوز هذه المؤشرات سمنة، حيث يزداد احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل ملحوظ.