الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الليمون سيد المائدة في الشتاء.. يعزز صحة الجهاز الهضمي ويقوي المناعة

السبت 27/يناير/2024 - 07:55 م
فوائد الليمون
فوائد الليمون


فوائد الليمون.. الليمون له فوائد متعددة منها تقوية المناعة وتعزيزها ضد أمراض البرد والشتاء، ولذا يعتبر ملك المائدة فى الشتاء سواء كانت فى الطعام او المشروبات.

فوائد الليمون

وحسب الدكتور محمد الغندور أخصائي التغذية العلاجية، يعتبر الليمون أحد الفواكه الحمضية الشهيرة والغنية بفيتامين ج، والمشهورة منذ القدم بفوائدها العظيمة للجسم والبشرة والجمال، كما انه مضاد لكافة السموم وطارد لها.

فوائد الليمون للصحة

ونقدم فيما يلى أبرز فوائد الليمون للصحة كما يلي:

الليمون يعزز صحة الجهاز الهضمي

الليمون يساعد في علاج عسر الهضم ومحاربة الإمساك بفضل الألياف التي يحويها، ويعزز عمل الأمعاء مما يساعد في الهضم، بالإضافة لكونه مضاد للالتهابات والميكروبات المسببة لها، لذا فإن شربه بعد وجبة عشاء ثقيلة قد يساهم في تعزيز عملية الهضم ويشعرك براحة أكبر.

الليمون لتقوية المناعة

يساعد الليمون في تخفيف أعراض أمراض البرد والإنفلونزا من زكام أو حمى أو حتى التهاب الحلق، فهو يملك خصائص مضادة للجراثيم، ويعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وتخفيف مشاكل التنفس وتهدئة نوبات الربو.

يساعد الليمون في تخفيف أعراض أمراض البرد والإنفلونزا

الليمون لتقوية اللثة والأسنان

يعتبر فيتامين ج الذي يعد الليمون مصدر عالي له أساسي في بناء الكولجين والعظام والأسنان، وضروري لصحة اللثة والحفاظ عليها، ونقصه عادة ما يكون مرتبط بنزيف اللثة وتساقط الأسنان، ويقال أن تطبيق عصير الليمون على أماكن ألم الأسنان قد يساعد في تهدئة الألم، ويمكن أن يساعد في وقف نزيف اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

الليمون مفيد لمرضى السكري

يساعد الليمون مرضى السكري في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وذلك كونه يساهم في تنظيم عملية الهضم، وهو مصدر عالي بالألياف الغذائية، بالإضافة لكونه يساهم في تعزيز مناعة مرضى السكري وصحة القلب والشرايين لديهم ومستويات ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة القوية.

الليمون مفيد لضغط الدم

يسهم شرب عصير الليمون في تنظيم مستويات ضغط الدم نتيجة محتواه من البوتاسيوم، وبهذا فهو يعتبر ذو فائدة عظيمة لمرضى القلب وضغط الدم، ويعتبر ذو مفعول مهدئ ويقلل الغثيان والدوخة، ويساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل محتواه من فيتامين ج، وهو ضروري لتقليل مستويات الكولسترول والدهنيات في الدم ومنع حدوث الجلطات. 

الليمون مفيد في خسارة الوزن

شرب عصير الليمون يساهم في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم مما يشجع عملية نزول الوزن، كما تُعد عادة شرب الماء الدافئ مع الليمون صباحًا مساعدة في امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع بأقل سعرات، وزيادة رطوبة الجسم ومدخول المياه له مما يساهم في زيادة عملية نزول الوزن، وتعزيز مختلف العمليات الحيوية في الجسم.

الليمون يقي من السرطان

باحتواء الليمون على مضادات أكسدة قوية وُجد أنه يمتلك خواص مضادة للسرطانات، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين ج الذي يعمل على حماية الخلايا وأغلفتها ضد الجذور الحرة ويمنعها من التلف أو تحولها لخلايا سرطانية.