السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض بوشوكة.. قد تصل إلى العمى بسبب تندب القرنية

الإثنين 29/يناير/2024 - 09:01 ص
أعراض بوشوكة
أعراض بوشوكة


يعتبر بوشوكة أحد أعظم آفات الأمراض الوبائية في تاريخ البشرية، وهو مرض معد حاد يسببه فيروس الجدري. يمكن أن تظهر العدوى بفيروس الجدري أو بوشوكة في شكلين سريريين، بما في ذلك الجدري الكبير والجدري الصغير، وكلاهما يمكن أن ينتقل بعد اتصال طويل وجها لوجه بين الأشخاص، فيما يلي نستعرض أعراض بوشوكة على حسب المرحلة.

أعراض بوشوكة

متوسط فترة حضانة فيروس الجدري هي من 10 إلى 14 يومًا. في البداية، يظهر على الشخص المصاب أعراض بوشوكة الأولية مثل ارتفاع درجة الحرارة بين 38.3 درجة مئوية و40.5 درجة مئوية، والشعور بالضيق، والصداع، وآلام الظهر. مع انخفاض الحمى، تتطور الآفات في البداية في البلعوم الفموي على شكل بقع حمامية على اللسان وتقرحات في الأغشية المخاطية للفم.

أعراض بوشوكة

عندما تتحلل القروح، يتطور طفح جلدي مميز قد يؤثر على الوجه والأطراف، وينتشر في النهاية إلى الجذع، وراحتي اليدين، والأخمصين في نمط طرد مركزي. تتطور آفات الجدري بشكل موحد طوال فترة المرض وتتقدم من البقع إلى الحطاطات إلى الحويصلات على مدار أربعة إلى خمسة أيام.

وفي غضون يوم أو يومين آخرين، غالبًا ما تتطور الحويصلات إلى بثرات مستديرة ومتوترة وثابتة عند اللمس وعميقة الجذور داخل الأدمة. تظهر الآفات عادةً نفس مرحلة التطور في أي منطقة من الجسم في أي وقت.

يبدأ تكوين القشرة والجرب عادة في اليوم التاسع من الطفح الجلدي، مع انسلاخ القشور بعد نحو 14 يومًا من ظهور الطفح الجلدي.

أعراض بوشوكة

تعد البثور والندبات، خاصة على الوجه، من أكثر العواقب شيوعًا الناتجة عن النخر الناتج عن الفيروسات وتدمير الغدد الدهنية. على الرغم من ندرته، يمكن أن ينشأ العمى بسبب تندب القرنية بعد التهاب القرنية أو تقرحات القرنية. يمكن أن تتراوح شدة بوشوكة من أنواع خفيفة نسبيًا إلى أنواع شديدة جدًا مع احتمال كبير للنتائج المميتة. وقد لوحظ النوع العادي من الجدري في معظم الحالات.

عادة، تظهر حالات خفيفة من بوشوكة، والتي يمكن وصفها أيضًا بأنها "النوع المعدل"، لدى الأفراد الذين تم تطعيمهم مسبقًا. على العكس من ذلك، يمكن الإشارة إلى الحالات الأكثر خطورة على أنها "النوع المسطح/الخبيث و"النوع النزفي" ويتم مشاهدتها لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات ضعف المناعة، وبخاصة بين النساء الحوامل.