الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرضاعة الطبيعية.. تقلل الوفاة المفاجئة وتقي من أمراض القلب

الإثنين 29/يناير/2024 - 08:00 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


غالبًا ما يُشار إلى حليب الثدي باسم "الذهب السائل" بسبب تركيبته الغذائية التي لا مثيل لها. إنه مليء بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور الأمثل. أكثر من مجرد مصدر للتغذية، يحتوي حليب الثدي أيضًا على أجسام مضادة تقوي جهاز المناعة لدى الطفل، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض، ولذلك تعتبر الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للطفل. 

يعد هذا العنصر الوقائي الموجود في حليب الثدي أمرًا بالغ الأهمية بشكل خاص في المراحل المبكرة من حياة الطفل عندما يكون جهاز المناعة لديه في طور النمو.

الرضاعة الطبيعية

وبصرف النظر عن الفوائد الغذائية، فإن الرضاعة الطبيعية تعزز أيضًا العلاقة الحميمة بين الأم والطفل. هذا الوقت الخاص الذي نقضيه معًا يعزز الرفاهية العاطفية لكلا الطرفين. إن ملامسة الجلد للجلد ودفء الأم أثناء الرضاعة الطبيعية يمنح الطفل شعورًا بالأمان والراحة. بالنسبة للأمهات، تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، المعروف أيضًا باسم "هرمون الحب"، مما يعزز الشعور بالارتباط والحب لأطفالهن.

الفوائد الصحية طويلة المدى للرضاعة الطبيعية

توفر الرضاعة الطبيعية عددًا لا يحصى من الفوائد الصحية طويلة المدى لكل من الأطفال والأمهات. تشير الأبحاث إلى انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) والسمنة لدى الأطفال عند الرضاعة الطبيعية. وتمتد هذه الفوائد الصحية إلى ما هو أبعد من مرحلة الطفولة. كما يميل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى انخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول عند البالغين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالنسبة للأمهات، الرضاعة الطبيعية مفيدة بطرق عديدة. تساعد الرضاعة الطبيعية على إنقاص الوزن بعد الولادة، حيث أنها تحرق حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا. علاوة على ذلك، فإن الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض. ويرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وهي حالة خطيرة تؤثر على العديد من الأمهات الجدد.

الرضاعة الطبيعية أفضل بداية لطفلك

مع كل هذه الفوائد، فلا عجب أن يوصى بشدة بالرضاعة الطبيعية باعتبارها أفضل مصدر لتغذية الأطفال. فهو لا يلبي الاحتياجات الغذائية للطفل المتنامي فحسب، بل يوفر له أيضًا نظامًا مناعيًا قويًا. علاوة على ذلك، فإن الفوائد العاطفية وتجربة الترابط التي توفرها الرضاعة الطبيعية لا يمكن الاستغناء عنها.