الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وداعا للجراحة.. اكتشاف لقاح فعال للقضاء على سرطان الأمعاء

الأربعاء 31/يناير/2024 - 03:30 ص
لقاح سرطان الامعاء
لقاح سرطان الامعاء


طور العلماء لقاحا فعالا يقضي على سرطان الأمعاء ويحمي من مخاطر العمليات الجراحية لاستئصال الورم الخبيث؛ حيث سيكون اللقاح متاحا بعد عامين، وهي تعتبر خُطوة مهمة قام بها أطباء بمؤسسة Royal Surrey NHS Foundation Trust.

اكتشاف لقاح فعال للقضاء على سرطان الأمعاء

ووفقا للأطباء، تبين أنه تم بالفعل تجربة اللقاح على مرضى بالولايات المتحدة وفي استراليا أيضا، فمن المفترض أن العلاج الجديد يساهم في محاربة السرطان ويحد من حجمه، كما انه يقدم للمريض على 3 جرعات على 45 يوميا يفصل كل جرعة عن الأخرى 15 يوما فقط.

وفي حالة ثبات العلاج فعاليته، من المؤكد أنه يتم إلغاء حاجة المريض للعمليات الجراحية، بغرض استئصال الورم، وفقا لما قاله استشاري الأورام الطبية، الدكتور توني ديلون، كبير الباحثين.

ولمزيد من التفاصيل حول اللقاح، فمن المعروف أن شركة  التكنولوجيا الحيوية Imugene، هي التي تقوم بتصنيعه، ويعمل اللقاح على تنشيط مناعة الجسم، وفي مرحلة المرض الثانية والثالثة، من المقرر أن يتم تجربة اللقاح على نحو 44 من المرضى؛ لكي لا ينتشر السرطان في مناطق أخرى بالجسم، وسيتم التطبيق في الولايات المتحدة وأستراليا.

واللقاح من المفترض أن يقدمه الأطباء عن طريق إجراء التنظير الداخلي للمرضى، حيث يتم اختبار عينه من الأنسجة للمرضى لمعرفة مدى تأهيلهم، لكي يتم خضوعهم للفحوصات قبل تناول اللقاح، مع إجراء فحص أخر قبل الخضوع للجراحة في حالة الرغبة في إزالة السرطان المتبقي.

وتجربة اللقاح الذي من المقرر طرحه بعد عامين، تكون من جانب وحدة التجارب السريرية في ساوثهامبتون، حيث يتم التجارب على المرضى وإجراء اختبارات على أنواع معينة من السرطانات الأخرى.