الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التمارين الرياضية مع التقدم في العمر.. مارسها بشكل منفصل

الأربعاء 31/يناير/2024 - 11:34 ص
التمارين الرياضية
التمارين الرياضية


كشفت نتائج دراسة حديثة، أن من يمارسون الرياضة وخاصة من كبار السن مع الأزواج، أقل في النشاط من الذين يمارسونها ولكن بشكل منفصل، حيث أجريت الدراسة على الأشخاص من عمر 54 و72 عاما، ومع النتائج تبين أن الأزواج أقل من غير الأزواج من حيث القدرة على مستويات النشاط.

تمارين رياضية 

ممارسة التمارين الرياضية مع التقدم في العمر

ووفقا لنتائج الدراسة التي كشفتها جامعة نانيانج التكنولوجية (NTU)، بسنغافورة، على حوالي 240 شخصا، عن طريق تتبع لياقتهم البدنية عن طريق أجهزة مخصصة لذلك، تبين سعراتهم الحرارية التي تم حرقها لمدة وصلت لـ 12 أسبوعا، وكشف خطواتهم اليومية أيضا. 

وتم تسجيل المشاركين في الرياضة مع الأزواج بانهم أقل في النشاط، حيث إن الخطوات اليومية تتراوح بين 10000 لـ 15 ألف، وهذا أقل من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منفصل، حيث إن الأزواج لابد منهم بذل مجهود لأن النسبة المقررة تكون أفضل لشخص واحد بدلا من شخصين، كما أن كبار السن لا بد من أن يلتزمون بالتمارين الرياضة مع كبر العمر لنشاط وحيوية أكثر.

وحسب الدراسة فمن يرغب في ممارسة التمارين الرياضة يمكنه فعل ذلك وخاصة من كبار السن، نظرا لأن كبار السن الذين يقررون ممارسة التمارين الرياضية يتغير روتينهم اليومي ولكن ليس من المفترض ان يفرضون هذا على الشريك أيضا.

ومن جهتها، قالت سافاير لين، عالمة الصحة في جامعة NTU: إن الأزواج يون ملوب منهم تغير في عادات نظامهم اليومي وبخاصة بعد سنوات من الزواج، وفي حالة دمج التمارين معا يعد أمرا صعبا  ولا يحدث تغير إيجابي في اللياقة البدنية عكس ما يظنون.