الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الجوز.. مضاد للأكسدة ويقي من أمراض القلب

الأربعاء 31/يناير/2024 - 12:30 م
فوائد الجوز
فوائد الجوز


الجوز أو ما يعرف بعين الجمل هو نوع من أنواع المكسرات المعروفة التي توفر الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن الهامة والتى تمد الجسم بالكثير من الفوائد.

فوائد الجوز 

وقال خبير الأعشاب الراحل الدكتور حسن خليفة في برنامجه المذاع على قناة "سامراء" الفضائية إن الجوز من أكثر المكسرات المفيدة والمحبوبة والذى يمكن أكله في المخبوزات والحلويات أو وحده كنوع من أنواع المسليات.

أهم فوائد الجوز الصحية

وعن أهم فوائد الجوز الصحية فهي وفق خبير الأعشاب الراحل الدكتور حسن خليفة كالتالي:

الجوز يحتوي على مضاد للأكسدة أعلى من أي نوع آخر من المكسرات، بسبب احتوائه على فيتامين E والميلاتونين ومركبات نباتية، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الأضرار التأكسدية في الجسم، بما في ذلك الأضرار الناجمة عن الكولسترول الضار، الذي يعزز تصلب الشرايين.

الجوز يعتبر مصدرًا جيدًا للشكل النباتي لأحماض أوميجا 3، ما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أظهرت دراسات أن كل جرام من الأحماض النباتية الموجودة به إذا تم تناوله يوميا يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب بنسبة 10 ٪.

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكر من النوع الثاني ومرض الزهايمر والسرطان، ويمكن أن ينجم عن الإجهاد التأكسدي، ويساعد البوليفينول الموجود في الجوز على مكافحة هذا الإجهاد والتهاب الأكسدة، وبسبب وجود البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية تقوم بحماية الجسم من الاتهاب.

تشير الدراسات إلى أن تناول الجوز قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان القولون والمستقيم، ولكن على الرغم من ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لتأكيد آثار تناول الجوز على تقليل خطر هذه السرطانات وغيرها.

الجوز يحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، ولكن تشير الدراسات إلى أن الطاقة الممتصة منه أقل بكثير من المتوقع، وبذلك يساعد تناول الجوز على التحكم في شهيتك.

تشير دراسات أن تناول الجوز قد يساعد على خفض ضغط الدم، خاصة في الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، وأشارت الدراسات إلى أن تناول المكسرات بصفة عامة والجوز بصفة خاصة قد يحسن بشكل طفيف ضغط الدم.