الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد السمسم.. يقوي الأعصاب ويقي من هشاشة العظام

الخميس 01/فبراير/2024 - 09:00 ص
فوايد السمسم
فوايد السمسم


يعد السمسم أحد البذور الهامة والمفيدة للجسم وللصحة بشكل عام؛ إذ يحتوي على الكثير من العناصر المغذية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد السمسم.

فوايد السمسم

وعن فوائد السمسم، يقول الدكتور أسامة الأجدر، أخصائي التغذية العلاجية: "يدخل السمسم في الكثير من الأطعمة كالطحينة والحلاوة الطحينية، كما يمكن أن نضيفه إلى عدد من الأطباق وكذلك المعجنات"، موضحًا أنه من أهم فوائد السمسم الصحية ما يلي:

  • يعد السمسم من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: الأحماض الدهنية الصحية ومضادات الأكسدة والتي تقي من الإصابة بعدة أمراض.
  • كما يتضمن السمسم بعض الفيتامينات الهامة ومنها: فيتامين E وأيضًا فيتامين K، وكذلك فيتامين B1، فضلًا غن الماغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الحديد وكذلك الألياف الصحية.

فوائد السمسم للأعصاب

وبخصوص فوائد السمسم للأعصاب، يذكر الدكتور أسامة الأجدر، أن السمسم يتضمن فيتامين ب1 وب3 وب6 وجميعها فيتامينات هامة تسهم في تقوية الأعصاب وتقي من الإصابة باعتلال الأعصاب.

كما يتضمن السمسم مضادات الأكسدة وأيضًا مضادات الالتهابات التي تحمي الأعصاب من التعرض للالتهابات والأمراض المتعددة.

سمسم محمص شهي ولذيذ

فوائد السمسم للعظام

وبشأن فوائد السمسم للعظام، ينوه أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن السمسم من الأغذية الغنية بالمعادن الهامة للمحافظة على صحة العظام، ومن أبرز هذه المعادن: الكالسيوم وأيضًا الماغنسيوم وكذلك الزنك فضلًا عن الحديد والمنجنيز، وهذه العناصر تقي من الإصابة بضعف وهشاشة العظام وتحمي من التعرض للكسور.

فوائد السمسم لزيادة الوزن

وحول فوائد السمسم لزيادة الوزن، يؤكد  الدكتور أسامة الأجدر، أن السمسم المحمص غني بالسعرات الحرارية المرتفعة، فضلا عن الكربوهيدرات والدهون؛ لذا يفيد من يتبع نظامًا غذائيًا من أجل زيادة الوزن، مع ضرورة العلم بأن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص أو أخصائي التغذية، بجانب الاهتمام بعدم الإفراط في تناول السمسم.

فوائد السمسم للحامل

ولمن يرغب في معرفة فوائد السمسم للحامل، يذكر الأخصائي أن السمسم مليء بالعناصر الغذائية التي تمنح المرأة الحامل فوائد متعددة ومنها:

  • يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم"الأنيميا".
  • كما يقوي العظام والأعصاب للحامل ولجنينها.
  • فضلا عن تقوية الجهاز المناعي لدى الحامل.
  • وأخيرًا، يفيد في علاج الإمساك لدى السيدات الحوامل؛ بفضل احتوائه على الكثير من الألياف.

كم ملعقة من السمسم في اليوم؟

وللإجابة عن سؤال كم ملعقة من السمسم في اليوم؟، ينصح غالبية أخصائي التغذية العلاجية بتناول ما يقرب من 15 جرام من السمسم كل يوم، أي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة بشرط أن يكون السمسم محمصَا وليس نيئًا.