الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دور المشروبات في أعراض ارتجاع المريء.. وبعض الخيارات البديلة

الخميس 01/فبراير/2024 - 12:41 م
مشروبات لعلاج ارتجاع
مشروبات لعلاج ارتجاع المريء


يمكن أن تكون أعراض ارتجاع المريء في كثير من الأحيان مصدر قلق مزعج للكثيرين، مما يسبب عدم الراحة ويعيق الأنشطة اليومية. في حين أن هناك عدة عوامل تساهم في هذه الحالة، فإن اختيار المشروبات يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في زيادة خطر هذه الأعراض أو شدتها، وفق موقع medriva. 

المشروبات الشعبية مثل القهوة والصودا والعصائر الحمضية غالبا ما تكون هي السبب. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن هناك خيارات مشروبات بديلة من غير المرجح أن تسبب ارتجاع المريء وقد تساعد في تقليل الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، فإن اعتماد استراتيجيات غذائية معينة وتعديلات في نمط الحياة يمكن أن يتحكم بشكل كبير في أعراض الارتجاع. 

دور المشروبات في أعراض ارتجاع المريء

من المعروف أن المشروبات مثل القهوة والصودا والعصائر الحمضية مثل عصير البرتقال أو الليمون تزيد من حدوث وشدة أعراض الارتجاع. فهي تميل إلى استرخاء العضلة العاصرة السفلية للمريء، وهي العضلة التي تمنع حمض المعدة من العودة إلى المريء، مما يؤدي إلى الارتجاع. من الضروري أن تضع في اعتبارك استهلاكك للمشروبات واختيار البدائل التي من غير المرجح أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

تعرف على الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء

خيارات المشروبات البديلة

ولحسن الحظ، هناك الكثير من البدائل التي تكون أكثر لطفًا على المعدة وأقل عرضة للتسبب في ارتجاع المريء. وتشمل:

  • شاي الأعشاب مثل البابونج، الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات.
  • شاي الزنجبيل، المعروف بتأثيراته الطبيعية المضادة للغثيان.
  • يعد شرب الماء أيضًا خيارًا ممتازًا لأنه يساعد على الهضم ويحافظ على توازن درجة الحموضة في الجسم.

الاستراتيجيات الغذائية لإدارة ارتجاع المريء

وفقًا لـ GastroConsA، فإن دمج نظام غذائي صديق للارتجاع الحمضي يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض. يتضمن ذلك تجنب الأطعمة المحفزة مثل الأطعمة الحارة أو الدهنية ودمج المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على الهضم. ويقترحون أيضًا الاحتفاظ بمذكرات طعام لتحديد أي أطعمة معينة تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

هناك جانب آخر مهم تؤكد عليه عيادة كينجسلي وهو توقيت الوجبات. وينصح بعدم تناول الطعام بالقرب من وقت النوم لأنه قد يؤدي إلى الارتجاع أثناء الليل. ويقترح أيضًا الحفاظ على وزن صحي والبقاء رطبًا.

العلاجات الطبيعية للارتجاع المريء

هناك العديد من العلاجات الطبيعية لإدارة أعراض الارتجاع كما اقترحها City Naturopathic. وتشمل هذه تناول خل التفاح، الذي يمكن أن يساعد في توازن مستويات حمض المعدة، أو تناول الموز الذي يعمل كمضاد طبيعي للحموضة. يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل والصبار أيضًا إلى تهدئة المعدة وتقليل الأعراض.